top of page
Search
Writer's pictureAlaa Hayek

هل يجب أن تمتلك مطعماً؟!

" 9 من أصل 10 مطاعم تفشل في سنتها الأولى! "


سمعنا ذلك جميعاً من قبل ولكن الحقيقة أن الادعاء ببساطة غير صحيح، فهذه واحدة من تلك الحقائق التي تظهر أن الناس يتكلمون دون التحقق من البيانات، في الواقع فشل عدد قليل فقط من المطاعم خلال عامها الأول بالمقابل هناك العديد من الشركات الأخرى التي لديها بالفعل معدل فشل أعلى مما تتوقعه، هل أنت مستعد لهذه القائمة؟

  • خدمات التنظيف

  • خدمات برمجة الكمبيوتر

  • سماسرة العقارات

  • تنسيق الحدائق

  • صيانة السيارات


في الواقع فشل حوالي 17% فقط من المطاعم في العام الأول أي أقل من متوسط معدل الفشل في العام الأول البالغ 19% لجميع الشركات الأخرى التي تقدم الخدمات. في غرب الولايات المتحدة يبلغ متوسط عمر المطاعم وغيرها من الشركات التي تقدم الخدمات حوالي 4.5 و 4.25 سنة على التوالي، هل هذا يعني أنك يجب أن تمضي قدماً وتفتح مطعماً؟






لماذا لا يزال عليك ألّا تقدم على فتح مطعم؟


قد تقول "سأربح الكثير من المال" ولكنك لن تفعل! إذا كان هدفك الأساسي هو كسب المال، فهناك العديد من الصناعات التي تحقق أرباحاَ أكثر من المطعم.

وفقاَ لبيانات الصناعة من Sageworks، فإن متوسط الربح الصافي لمدة 5 سنوات لمطاعم الخدمة الكاملة هو 3.1% وهذا رقم ضئيل حقاَ في عالم الأعمال.

هذا لا يعني أنه لا يجب عليك فتح مطعم، ولكن يجب أن يكون المال بعيداَ عن السبب الأول في قائمة الإيجابيات والسلبيات.

"كل أصدقائي يحبون طهوي" هل تحب إعداد بعض المقبلات لأصدقائك؟

رائع! هل هذا يعني أنه يمكنك تشغيل مطعم بنجاح؟ بالطبع لا.

فلا يمكن مقارنة الطبخ المنزلي بمطبخ مطعم محترف ولا تختلف مجموعة المهارات المطلوبة من صاحب المطعم عن أي مهنة أخرى.


"لقد تقاعدت وأبحث عن شيء أفعله" قد تعتقد أن يكون أقل الأعمال تعباَ أو ضرراَ لجسمك لكن هذا هو آخر شيء على وجه الأرض قد تود أن تفعله. حتى إن كان العمل في مطابخ احترافية، يذبل معظم أجساد الطهاة في سن الأربعين وتكثر جراحات الركبة والفتق والورك ولن يكون هناك يوم لا يتأذى فيه جسدك.


"ستكون ممتعة" لا لن تكون كذلك! بالتأكيد ستكون هناك أيام جيدة، لكنها نادراَ ما ستفوق أيام الهزائم الساحقة التي ستواجهها. القلق المستمر، والموظفين غير الموثوق بهم، والاكتئاب وغيرها كلها أمور واقعية جداَ لتواجهها داخل هذا العمل.






لماذا يجب عليك فتح مطعم؟


إذا كنت لا تزال تقرأ هذا المقال فمن المحتمل أنك تبحث عن سبب مختلف لرغبتك في فتح مطعم. إذا لم يكن المال أو أي من الأسباب المذكورة أعلاه، فمن المحتمل أن يكون أحد الأسباب أدناه. إذا فتحت مطعماََ فتأكد من أنه للأسباب الصحيحة.


الخبرة: قد تكون أمضيت السنوات الخمس إلى العشر الأخيرة من حياتك تعمل تحت إشراف بعض الطهاة أو أصحاب المطاعم الرائعين وقضيت بضع سنوات في إدارة مطبخ كما لديك مجموعة الأدوات الخاصة بك اللازمة لإدارة مشروع ناجح. لكن المواقف غير المحتملة والصعوبات المفاجئة تجعلك تفكر في العثور على شريك يكمل مجموعة مهاراتك.


بناء مركز مجتمعي: المطاعم المحلية لها مكانة في قلب المجتمع بغض النظر عن الظروف الاقتصادية على المستوى الوطني، ولا تزال هذه المشاريع قادرة على الازدهار.


تكملة لنشاط تجاري قائم: تحتاج بعض الشركات إلى وسيلة لتمييز نفسها عن المنافسة سواء مكان للترفيه أو فندق، يعد المطعم عنصراَ إضافياَ مهماَ للعمل من أجل جعل الضيوف يقيمون لفترة أطول.


مواقع متعددة: في حين أن نشاطاَ تجارياَ واحداَ قد يولد صافي دخل بنسبة 3.1% فقط، فإن استثماراَ بقيمة 3 أو 4 مليون دولار من المطاعم تولد أموالاَ كافية لتحقيق الاستدامة. أن تصبح صاحب مطعم هي مهنة صعبة ولكنها مجزية والتي غالباَ ما تتضمن العديد من المزايا المذكورة أعلاه. مطلوب قدر هائل من الخبرة ولكن الأمر يستحق ذلك.



كيف تفتح مطعماَ بنجاح؟


احصل على شريك: ابحث عن شريك يكمل مجموعة مهاراتك وقيمك ليكون لديكما نفس الأهداف فمن المهم أن تقوما ببناء خارطة للطريق ومعرفة أين تتقارب المسارات ثم اسأل نفسك عن امكانية استدامة العلاقة


رأس المال: إذا كنت ستبدأ مطعماَ فتأكد من أن لديك احتياطيات كافية حيث التحولات غير المتوقعة في الاقتصاد والتغيرات في تكلفة السلع وزيادة تكلفة العمالة والزيادات في أسعار الفائدة كلها تخلق تحديات فريدة للمطاعم.

تحقق الشركات الناشئة الكبيرة في المطاعم (21 موظفًا أو أكثر) نجاحًا بنسبة 75% عن الشركات الناشئة الأصغر.


تعيين مستشار: لا يمكنك ولا ينبغي القيام بكل شئٍ بمفردك، فلا بد من الاستعانة حسب الحاجة بالمختصين ومن الأفضل أن يكون لديك هؤلاء الأشخاص من البداية لتجنب الأخطاء المكلفة.


هل ما زلت مهتماَ بفتح مطعم؟






Komentar


bottom of page