top of page
Search
Writer's pictureAlaa Hayek

ما هي الميزة التنافسية؟


ما هي الميزة التنافسية؟

الميزة التنافسية هي العوامل التي تجعل منتجاتك أو خدماتك مرغوبة للعملاء أكثر من أي منتجات أو خدمات أي منافس آخر. مما يعني المزيد من المبيعات مقارنة بالمنافسين في السوق.

ترتبط الميزة التنافسية بمجموعة من العوامل بما في ذلك التكلفة لكل من العلامات التجارية والملكية الفكرية وجودة العروض على المنتجات وشبكة توزيعها وخدمة العملاء. يستخدم مصطلح "الميزة التنافسية" عادةً في عالم الأعمال، ولكن يمكن أيضاً أن يتم تطبيقه على بلدٍ ما أو منظمة أو حتى شخص يتنافس على شيء ما. تعطي المزايا التنافسية قيمة أكبر للشركة ومساهميها من خلال نقاط القوة أو الظروف. وكلما كانت الميزة التنافسية أكثر استدامة، كلما كان من الصعب على المنافسين الفوز في السباق.




يمكن تقسيم المزايا التنافسية مزايا نسبية ومزايا تفاضلية:

- الميزة النسبية


هي قدرة الشركة على جعل منتجها أو خدمتها الخيار الأول للعميل من خلال التركيز على كفاءة الإنتاج.

على سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بالمنتجات المتماثلة كالبنزين مثلاً، سيفضل مالك السيارة شراء البنزين من محطة وقود أرخص بـ 5 سنتات من المحطات الأخرى في المنطقة.

أما بالنسبة للمنتجات ذات البدائل القريبة، والتي لها مستوى أقل من قابلية الاستبدال والتفضيل بينها من قبل المستخدم مثل: بيبسي وكوكاكولا، فالرابح هنا من يقوم بخفض تكاليف الإنتاج لديه.


يمكن أيضاً أن يكون الحجم والأنظمة الداخلية الفعالة والموقع الجغرافي للشركة عبارة عن ميزة تنافسية نسبية أي أن الشركة يمكنها تقديم المنتج أو الخدمة بنفس الجودة ولكن بتكلفة أقل.

على سبيل المثال: قد يكون لدى الشركة التي تصنع منتجاً في الصين تكاليف عمالة أقل من الشركة التي تصنع في الولايات المتحدة، لذلك يمكنها تقديم منتج مماثل بسعر أقل، كما تحدد المزايا النسبية تكلفة الفرصة البديلة.


شركة Amazon هي مثال على شركة تركز على بناء ميزة نسبية والحفاظ عليها. تتمتع منصة التجارة الإلكترونية بمستوى من الحجم والكفاءة يصعب على منافسي التجزئة مجاراتها، مما يسمح لها بالارتقاء إلى الصدارة إلى حد كبير من خلال المنافسة السعرية.



الميزة التفاضلية


هي أن يُنظر إلى منتجات الشركة على أنها فريدة وذات جودة أعلى، مقارنةً بمنتجات المنافسين.

إن التكنولوجيا المتقدمة والمنتجات المحمية ببراءات الاختراع، والموظفين المتفوقين، والهوية القوية للعلامة التجارية كلها عوامل دافعة للميزة التفاضلية.

شركة Apple بمنتجها الشهير IPhone، مثال على شركة تتمتع بميزة تفاضلية من خلال دعمها لريادتها في السوق بحملات تسويقية ذكية لبناء علامة تجارية راقية. كما يمكن لشركات الأدوية الكبرى أيضاً تسويق الأدوية ذات العلامات التجارية بأسعار عالية كونها محمية ببراءات الاختراع.



كيف يمكن للشركة زيادة ميزتها التنافسية؟


تميل المزايا التنافسية الدائمة إلى أن تكون أشياء لا يستطيع المنافسون تقليدها أو تقليدها بسهولة. يسمي Warren Buffet المزايا التنافسية المستدامة مجازياً "بالخنادق الاقتصادية"، كونها أولى الوسائل التي تجعل الطرف الرابح محمياً في المعركة. ويمكن أن يشمل ذلك تعزيز العلامة التجارية، وحماية الملكية الفكرية.





Comments


bottom of page