top of page
Search

ما هو الدروبسيرفيسنغ؟ وأمثلة عليه



ما هو الدروب سيرفيسنغ Drop servicing؟

الدوربسيرفيسنغ هي مثل الدروبشيبنغ ولكن للخدمات بدلاً من المنتجات، وهو ببساطة عبارة عن بيع خدمة للعميل بسعر معين (على سبيل المثال 100 دولار)، ثم القيام بتعيين شخص آخر لتقديم هذه الخدمة للعميل بسعر أقل (50 دولارًا مثلاً)، واستغلال الفرق دون أن يعلم العميل أنك قمت بالاستعانة بمصادر خارجية للمشروع.

تُعرف الدوربسيرفيسنغ أيضًا باسم أربيتراج arbitrage،أي أنه يمكنك موازنة فرق السعر بين ما يرغب العميل في دفعه مقابل الخدمة وما يرغب شخص ما في الحصول عليه مقابل أداء الخدمة.


كيف يعمل الدروبسيرفيسنغ؟



لنفترض أنك عثرت على عميل يحتاج إلى خدمات كتابة لموقعه الإلكتروني، وهذا العميل كان على إستعداد لدفع مبلغ 1000$ مقابل تسليم 50 مقال خلال الثلاث شهور القادمة.

إذا قررت أن تقوم بعمل دروبسيرفيسنغ Drop servicing لهذه المهمة، فستجد أولاً كاتبًا مستقلًا على استعداد لكتابة المقالات بأقل من 1000$ ثم تحصل على المقالات من الكاتب وتسليمها إلى العميل.

لنفترض أنك دفعت 800$ للكاتب وحصلت على 1000$ من العميل، تكون قد حققت أرباح بقيمة 200$ بدون الكثير من العمل.


أمثلة على الدورب سيرفيسنغ Drop servicng:


الوكالات الإبداعية

الوكالات الإبداعية التي تعمل نيابة عن العلامات التجارية لإنشاء محتوى قد توقفت عن تقديم مثل هذه الخدمات منذ عقود، حيث أن الوكالة لا تنتج عادةً المحتوى الذي يتم بيعه لعملائهم، بل يقومون بإسناد الوظيفة إلى شخص آخر (عادةً شركة إنتاج).

ومع ذلك، فإن الاختلاف الرئيسي هنا هو أن العميل يعرف أن الوكالة تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لإنتاج الخدمة. هناك شفافية بين العميل والوكالة ومقدم الخدمة.


المنتجات الرقمية ( الديجيتال)

هناك فرصة كبيرة أن يكون أي منتج رقمي اشتريته عبر الإنترنت قد قام بعمله شخص ما على أحد مواقع الخدمات المصغرة بتكلفة أقل مما دفعته مقابل ذلك، هذه هي الطريقة التي يربح بها صانعوا المحتوى أموالهم، من خلال موازنة السعر الذي ترغب في دفعه مقابل المنتج والسعر الذي يمكنه استئجار شخص مستقل لصناعة هذا المحتوى.


إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

تقوم العديد من شركات إدارة السوشيال ميديا بالاستعانة بصانعي المحتوى المستقلين (الفريلانسرز) لإنشاء المحتوى ومن ثم تقوم بتسليم هذا المحتوى إلى العميل.


أمثلة أخرى على الدورب سيرفيسنغ Drop servicng:

التصميم

انتاج الفيديو

الإنتاج الصوتي

إنشاء بودكاست

كتابة المحتوى

إنشاء وتصميم المواقع


الدروبسيرفيسنغ قابل للتطوير

الدروبسيرفيسنغ يتيح لك توسيع نطاق عملك بصورة لا يمكن أن تتم إذا كنت تقوم بكل العمل بنفسك.

أي أنه إذا قمت بكتابة جميع مقالات المدونة، وإنشاء كل المحتوى، وتصميم جميع الرسومات، وكتابة جميع تحديثات وسائل التواصل الاجتماعي بنفسك، فإن دخلك سيقتصر على عدد الساعات التي يمكنك العمل فيها في اليوم.

ولكن مع الدروب سيرفيسنغ، يمكنك الحصول على أموال حسب عدد المشاريع التي يتم تسليمها، و بافتراض أنه يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية بشكل فعال فإنه لا يوجد حد لعدد هذه المشاريع.

الدروبسيرفيسنغ قابل للتطوير بطريقة لا يمكن لوقتك أن يتطور فيها بنفس الشكل.






سلبيات وتحديات الدروبسيرفيسنغ


مراقبة الجودة

السمة السلبية الأكثر وضوحًا للدروبسيرفيسنغ هي الافتقار إلى مراقبة الجودة، حيث أنه ليس لديك سيطرة كاملة على جودة الخدمة المقدمة لأنك لا تفعل ذلك بنفسك.

قد ينتهي بك الأمر إلى قضاء الكثير من الوقت في إصلاح عمل الأشخاص الآخرين إذا قمت بالاستعانة بمزودي خدمة غير مناسبين، وهذا يأكل من هامش الربح الخاص بك ويأكل من وقتك.

لحل هذه المشكلة، تأكد من أن لديك العديد من مزودي الخدمة المستقلين المؤهلين الذين تثق بهم، ابذل جهدًا في بناء علاقات مع مزودي الخدمة المستقلين الرائعين حتى عندما يأتي موعد نهائي للتسليم يكون بإمكانك الاعتماد عليهم للتسليم في الوقت المناسب وفقاً للمعايير المناسبة التي تُرضي عميلك النهائي.


غموض أخلاقي

هناك أيضًا مشكلة أخلاقية محتملة إذا كان عميلك لا يعرف أنك تقوم بعمل دروبسيرفيسنغ والاستعانة بمصادر خارجية للخدمة.

إذا كان عميلك يعتقد أنك تقوم بعمل الخدمة بنفسك بدون أن تخبره أنك تستعين بمصادر خارجية للخدمة، فقد يكون هذا أمر غامض من الناحية الأخلاقية.

لذلك اذا قمت باتباع أسلوب الدوربسيرفيسنغ، فمن الأفضل أن تدع عميلك يعرف أن لديك فريقًا من المستقلين المؤهلين الذين تديرهم وأنك تتحمل المسؤولية عن جميع الإنجازات.


الخلاصة

لقد كان العمل بنموذج الدروبسيرفيسنغ موجوداً منذ وقت طويل، أطول من الوقت الذي تم فيه استخدام مصطلح Drop servicing، حيث أنه تم اختراع هذا المصطلح لوصف هذا النشاط، ومن المحتمل أن تزداد شعبية هذا العمل وهذا المصطلح الآن مع وجود تعريف أوضح له في هذه الأيام.

الدروبسيرفيسنغ قابل للتطوير ومربح ويسهل تنفيذه نسبيًا، إبدأ الآن.



Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page