top of page
Search

هل فعلاً يوجد ما يسمى بالربح عبر الانترنت؟!

هل الربح من الانترنت حقيقي فعلاً ؟ و هل يوجد أشخاص يعملون عبر الانترنت بدون عناء الذهاب الى الوظيفة التقليدية يومياً؟

الإجابة باختصار، نعم طبعاً، لكن ليس بالسهولة التي قد يتخيلها البعض، حيث أنه يعتبر عملاً عبر الإنترنت أكثر من كونه ربحاً من الإنترنت، يعتبر العمل عبر الانترنت تماماً كأي عمل آخر على أرض الواقع، صحيح أن كل ما ستحتاجه هو لابتوب واتصال بالانترنت، لكن للأسف لن تُضخ عليك الأموال فقط اذا تحقق هذان الشرطان، لأن العمل عبر الإنترنت يحتاج أيضاً إلى مهارات وإلتزام وتعلم، ويحتاج أن تقدم قيمة حقيقية لأشخاص حقيقيون مستعدون لاخراج بطاقاتهم الائتمانية والدفع لك مقابل القيمة التي ستضيفها لهم.

تماماً كأي مشروع تجاري، العمل عبر الانترنت يحتاج الى دراسة السوق والتحليل والتخطيط والادارة والصبر وتحمل الصعاب وتخطي العقبات، وكأي عمل آخر يفشل حيناً وينجح حينا.




اذاً هل أنسحب ؟

قطعاً لا، لأن الأمر يستحق ذلك، حيث أن العمل عبر الانترنت يتيح لك حرية كبيرة في أوقات ومكان العمل وقد يتيح لك دخلاً ممتازاً يغنيك عن متاعب الوظيفة التقليدية.


اذاً قل لي، ماذا يمكن أن أعمل عبر الانترنت ؟ وكيف أبدأ ؟

في هذا المقال سأخبرك عن بعض - ليس كل - طرق العمل عبر الانترنت وأكثرها فاعلية وكل ما عليك هو أن تختار الطريقة الأنسب لك و لمهاراتك و تبدأ بالعمل فيها وتطوير نفسك و تنمية المهارات اللازمة التي ستمكنك من تحقيق دخل ممتاز عبر الانترنت، أود أن أؤكد على أنه يجب عليك أن تتعامل مع جميع ما سيتم ذكره على أنه عمل حقيقي، وليس مجرد فكرة للربح السريع من الإنترنت، حيث أن العمل الحقيقي الدائم الذي يكسبك مهارات وعلوم نافعة، أفضل بكثير من صفقة أو ضربة أو خدعة تنفذها مرة أو مرتين، ومن ثم لن تعمل هذه الخدعة بعد أن يتم اكتشافها.

تذكر دائماً : سر الربح من الانترنت هو الصبر والاستمرارية وتطوير المهارات بشكل دائم، هذا ينطبق على كل الطرق في هذا المقال .


ما هي مجالات العمل عبر الانترنت ؟

1. التصميم


اذا كنت تمتلك مهارة التصميم على أحد برامج التصميم كالفوتوشوب أو الكوريل درو أو أي أحد برامج التصميم التي تطلب مهارة خاصة ونظرة ابداعية، فانك تستطيع أن تروج لأعمالك عن طريق انشاء صفحة فيسبوك أو انستغرام أو لينكد إن تعرض بها أعمالك .

أو قد يكون من الأفضل أن تنشئ موقعاً الكترونياً خاصاً بك يكون بمثابة معرض لأعمالك و متجراً إلكترونياً خاصاً بك، ومن خلاله تستطيع أن تبني قاعدة عملاء وأن تقوم بترويج أعمالك لهم مثل تصميم الشعارت والاعلانات والبنرات والمجلات والأغلفة وغيرها .

أو اذا كنت لا تمتلك المهارة أو رأس المال الذي يمكنك من انشاء موقع الكتروني فابمكانك بكل بساطة الاستعانة بوسيط مثل أحد مواقع الخدمات المصغرة كموقع خمسات أو Upwork  وغيرهم الكثير .

اذا كنت تمتلك مهارة التصميم فأنصحك بألا تضيع الفرصة أبداً، فالطلب على التصاميم الجميلة لا ينتهي .


2. البرمجة



البرمجة هي من أكثر المهارات المطلوبة في عالم الانترنت وأكثرها دخلاً، من خلال عمل واحد تستطيع أن تحقق ألآف الدولارات مقابل جودة عملك ومهاراتك في البرمجة .

يمكنك برمجة موقع أو تطبيق أو لعبة وبيعه للعملاء من خلال الترويج لعملك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو يمكنك أن تجد عميلك القادم عن طريق مواقع العمل عن بعد حيث أن العميل يكتب طلبه في أحد هذه المواقع الإلكترونية وتقوم أنت بتقديم عرض له، وإذا تمت الموافقة من قبل العميل على عرضك، فهنيئاً لك، الآن بدأت بتحقيق الأرباح.

هذه المهارة هي من أكثر المهارات تحقيقاً للدخل بسبب ندرتها، فليس أي أحد يتقن لغات وأكواد البرمجة، لكن ان كنت أحد مهووسي البرمجة وأكوادها فأنت من الأشخاص القلائل الذين يتمتعون بهذه الميزة المطلوبة بشدة، لا تضيع فرصة استغلال مهاراتك .


3. البيع عبر مواقع التجارة الالكترونية المشهورة


الكثير من المتاجر الالكترونية الضخمة تتيح لك بيع منتجك من خلال موقعها، الجميل في الأمر أن هناك ملايين العملاء يدخلون يومياً الى هذه المواقع ويقومون بالشراء منها لأنها تعتبر مصدر ثقة للعميل النهائي، مثل أمازون و ebay وسوق دوت كوم وغيرها الكثير .

بامكانك التسجيل في احد هذه المواقع أو جميعها والاتفاق مع شركة شحن لتقوم بشحن منتجك الى عنوان العميل بعد أن يقوم بطلب منتجك من خلال أحد هذه المواقع.

لكن الحق يقال، المنافسة شديدة هنا، لا تتوقع أن تنهال الطلبات عليك بمجرد أن تدرج منتجك الى قوائم أحد هذه المتاجر فعليك هنا التحلي بالصبر وتقديم ميزة تنافسية وارضاء العملاء والحصول على تقييمات جيدة حقيقية حتى تستطيع أن تنافس في مجالك وتجني أرباحاً كبيرة.


4. انشاء متجرك الالكتروني الخاص


هنا لا منافسين لك، فأنت مالك هذا المتجر وأنت من يتحكم بمن يستطيع البيع من خلاله، ومهمتك هي أن تروج لمتجرك وأن تبني قاعدة عملاء كبيرة شيئاً فشيئاً، و مع مرور الوقت سيقوم العملاء بإخبار أصدقائهم عن هذا المتجر وعن الخدمة المميزة التي يقوم بها وستبدأ كرة الثلج بالتدحرج ويبدأ متجرك بالنمو يوماً بعد يوم. ستقوم بهذا المتجر بعرض منتجاتك الخاصة أو منتجات أشخاص آخرين وأن تسوق لهم بالعمولة، أو أن تقوم بعمل ما يسمى بالدروب شيبنج (انظر الى النقطة رقم 5 و 6).

يمكنك أن تقوم بتصميم موقعك بنفسك أو أن تجد أحد المبرمجين أو الشركات الوسيطة ليقوم لك بهذه المهمة.




5. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أن تقوم بترويج منتج أو خدمة ليست ملكك، مقابل عمولة تتفق عليها مع البائع الأصلي، وهو ما يعرف أيضاً بـ Affiliate Marketing.

يوجد الكثير جداً من البائعين والشركات ومزودي الخدمات الذين يتيحون لك فرصة الاتفاق معهم والترويج لخدماتهم أو منتجاتهم، وتكون أرباحك عبارة عن عمولات على كل عملية بيع. يجب عليك أن تتحلى بمهارات الاقناع وأحياناً التفاوض، ويمكن الترويج لهذه الخدمات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو الاعلانات الممولة أو من خلال أي قناة تستطيع من خلالها أن تصل الى جمهورك المستهدف .

قد تكون هذه القناة هي موقعك الالكتروني أو أحد قنوات اليوتيوب المشهورة أو من خلال مدونتك الخاصة أو أي قناة (وسيلة) أخرى يوجد عليها الكثير من الناس المهتمين، يجب أن تحتوي القناة التي تريد استخدامها على ترافيك (عدد زوار) كبير.


6- الدروب شيبينج Dropshipping

الدروبشيبنغ هي أحد طرق الترويج العصرية للمنتجات، باختصار هي أن تقوم بالاتفاق مع أحد الموردين أو عدة موردين على أن تقوم بالترويج لأحد منتجاته لكن بدون أن تضطر الى شرائها أو تخزينها في مخازنك أو حتى المخاطرة بتكلفة هذه البضاعة.

لنقل أن المورد لديه منتج بقيمة 20$، كل ما عليك هو أن تقوم بالترويج لهذا المنتج وبيعه بسعر 30$ أو أكثر. سيقوم العميل النهائي بدفع 30$ لك، ثم ستقوم أنت باجراء عملية الشراء من المورد الأصلي بـ 20$ وتطلب منه أن يرسل المنتج الى عنوان المشتري النهائي بدون أن يرسله على عنوانك حتى لا تضطر إلى إعادة شحن المنتج، هذا يعني أنك ربحت 10$، ميزة هذا الطريقة أنك لا تحتاج الى رأس مال كبير من أجل شراء المنتجات ولا يجب أن تصدع رأسك بمشاكل شركات الشحن، كل ما عليك هو الترويج للمنتج ( بوسائل مجانية أو مدفوعة)، وأن تكون وسيطاً لعملية الشراء.

يمكن استخدام نفس الطريقة تماماً للترويج للخدمات الإلكترونية مثل برنامج أو دورة تدريبية أونلاين، وهو ما يعرف الآن باسم drop-servicing، قد تكون هذه الطريقة أسهل نوعاً ما، حيث أنه لا حاجة لأن تقوم بشحن المنتج إلى العميل.


7- الربح من اليوتيوب

ببساطة يمكنك إنشاء قناة يوتيوب وإنشاء محتوى حصري ومميز يعجب عدد كبير من المشاهدين من أجل أن تبدأ بتحقيق الأرباح، أحد وسائل تحقيق الأرباح التي يقوم بها الكثير من اليوتيوبرز هي عن طريق الاعلانات التي تظهر قبل وبعد وأثناء الفيديو، وتكون هذه الإعلانات عن طريق شركة جوجل، ولكن ليتم تفعيل هذه الإعلانات على قناتك ستحتاج الى عدد معين من المشاهدات والمشتركين قبل أن تقوم بتقديم طلب إلى شركة جوجل أو ما يعرف ب Adsense، ويُشترط أيضاً أن يكون المحتوى حصري ولا يتعارض مع أي حقوق نشر .

يوجد الكثير من طرق استغلال اليوتيوب من أجل الربح، ولا تقتصر هذه الأساليب على إعلانات جوجل فقط كما يظن البعض، حيث يمكنك أيضاً عمل مراجعات reviews لبعض المنتجات وأن تضع رابط الأفيليت (العمولة) الخاص بك وأن تحقق عمولات على كل مبيعة تأتي من خلال الرابط الخاص بك، ويمكنك أيضاً أن تقوم بالإتفاق مع البائع وتقديم كوبونات خصم للمتابعين وستحصل على عمولة من كل عملية بيع تتم باستخدام الكوبون الخاص بك.

أما إذا كنت مشهوراً على يوتيوب فقد تأتي اليك الشركات المعلنة وتعرض عليك أن تقوم بالتحدث عن منتجاتها أو أن تقوم باستخدام أحد هذه المنتجات أمام متابعين القناة وسيعرضون عليك مبلغ من المال مقابل ذلك .


8- التدوين


أما إذا كنت من محبي الكتابة وتمتلك المهارة اللازمة التي من شأنها أن تبقي القارئ أطول فترة ممكنة في مدونتك فهذه الفرصة لك، تماماً كما أسلفنا في النقطة السابقة لكن هنا يجب أن تستخدم مهاراتك الكتابية وليس الصورية كما في اليوتيوب، قم بانشاء مدونة Blog وابدأ الآن.

نصيحتي لك هنا أن تتخصص، اكتب كل شيء عن موضوع معين ولا تكتب شيء عن كل شيء . التخصص هو سبيلك للربح من خلال التدوين، فالمواقع المتخصصة هي التي تجلب الزوار وهي التي تحبها محركات البحث فتظهرها في النتائج الأولى في عمليات البحث، وهي التي يفضلها المعلنون ويطلبون من الشركات المعلنة أن تقوم بوضع إعلاناتهم على هذه المنصات والمدونات.

يجب عليك أن تتعلم مهارات كتابة المحتوى Copywriting ومهارات تحسين محركات البحث SEO، اذا أتقنت هذه المهارات تستطيع أن تحقق أرباحاً كبيرة، وقد تستطيع أيضاً أن تكتب لأحد المواقع أو أحد المعلنين، وأن لا تقتصر كتاباتك على المدونة الخاصة بك.


9- بيع الصور

لديك نظرة فنية رائعة؟ تقوم بالتقاط صور ولحظات فنية وفريدة؟ هذا ما تطلبه العديد من المواقع المتخصصة في بيع الصور، ببساطة وكما تعلم، لا تسمح حقوق النشر لأي شخص باستخدام أي صورة موجودة على الانترنت والاستفادة منها بدون مقابل، فالكثير من الشركات والمعلنين والمسوقين يقومون بشراء الصور مقابل الحق في استخدامها. قم بالاشتراك في أحد مواقع بيع الصور عبر الإنترنت وقم بعرض صورك للبيع، واذا كانت صورك مميزة ستحقق أرباحاً ممتازة.


أيضاً تقوم الكثير من مواقع التجارة الالكترونية - وغير الالكترونية - بارسال عدة منتجات الى المصور الفوتوغرافي من أجل أن يقوم بتصوير المنتج بلمسات فنية من أجل ترويج هذا المنتج، يمكنك الترويج لخدماتك والإتفاق مع أحد هذه المواقع، أو حتى يمكنك العمل مع بعض المتاجر المحلية في بلدك التي تطلب تصويراً مستمراً للمنتجات كمحلات بيع الملابس والاكسسوارات والمطاعم.


هل هذا كل شيء ؟

قطعاً لا، ما هذا الا قليلٌ قليل، حيث أنني لا أستطيع أن أجمع كل أساليب وطرق العمل عبر الانترنت في مقال واحد وفي الحقيقة أنا لا أعرفها كلها، فكل يوم يوجد طريقة جديدة ومبتكرة وهذا عالم كبير لا ينتهي، جميع الأساليب التي تكلمنا عنها في هذا المقال ما هي إلا لاعطائك فكرة ولو بسيطة عن أبواب وطرق قد لا تكون فكرت بها أو ألقيت لها بالاً من قبل، أو ربما كنت تعتقد أن هذه الطرق هي طرق حصرية على الخبراء والمتمرسين في كل مجال، لكن الحقيقة هي أنه يمكن لأي شخص أن يقوم بأي من هذه الأعمال إذا امتلك الصبر والالتزام اللازمين من أجل تطوير المهارات اللازمة للتميز في أي عمل من الأعمال أو الطرق التي تم ذكرها أو غيرها.

في الواقع يجب علينا تخصيص مقالات طويلة وفيديوهات متخصصة عن كل طريقة من الطرق المذكورة في هذا المقال وغيرها من الطرق، وهذا ما نحاول القيام به في هذا الموقع باذن الله .

تذكر أن التعلم لا ينتهي أبداً، وأن ستة أشهر من العمل الجاد والالتزام كفيلة بأن تغير حياتك .





Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page