top of page
Search

اجابات لأكثر 10 أسئلة تخشى أن تسألها حول التسويق عبر البريد الالكتروني

كما هو الحال مع جميع من يبدأ في عالم التسويق عبر البريد الالكتروني، قد تجد نفسك محبطاً بسبب كثرة الأسئلة التي تدور في ذهنك وقد لا تجد لها اجابات مباشرة عبر الانترنت. أو قد تجد نفسك تائها بين المصطلحات أو لا تعرف أي استراتيجة ايميل ماركتنج عليك اتباعها، لذلك قررت في هذا المقال أن أجيب على أكثر 10 أسئلة قد تكون خطرت في بالك ولم تجد لها اجابة.


1. هل من الأفضل أن أقوم بشراء قائمة بريدية جاهزة، خاصةً في البدايات؟!

باختصار، لا.

لا يجب عليك أبداً أن تقوم بشراء قائمة بريدية جاهزة. وذلك لعدة أسباب، أهمها أن الشخص الذي قام بالاشتراك بالقائمة البريدية لا يعرفك، ولكن قام بتسجيل بريده الالكتروني وهو يتوقع أن يتلقى رسائل بريد الكتروني من القائمة أو الموقع الذي اشترك به. فاذا تلقى ايميلات من عنوان غريب (موقعك)، فإنه على الأرجح لن يقوم بفتح هذا الايميل مما سيؤدي إلى انخفاض معدل فتح الرسائل بشكل كبير Open Rate، أو قد يحدث الأسوأ وهو أن يقوم المتلقي باضافة رسائلك إلى قائمة الرسائل غير المرغوب بها مما يزيد من احتمالية أن تصل رسائلك إلى مجلد Spam في المرات القادمة. شراء القوائم البريدية سيؤثر على حملاتك التسويقية سلبياً بشكل كبير خاصةً على المدى البعيد، لذلك ابتعد عن ذلك.


2. كيف يمكن أن أقوم ببناء قائمة بريدية ممتازة وبشكل طبيعي؟

قد يخطر هذا السؤال في بالك فوراً بعد قرائتك لاجابة السؤال السابق، والحقيقة أن هناك عدة طرق لبناء قائمتك البريدية ولكن تتلخص معظمها في أنه يجب عليك أن تقدم جزء من المحتوى الخاص بك عبر البريد الالكتروني واطلب من جمهورك أن يقوموا باعطائك بريدهم الالكتروني من أجل الوصول إلى ذلك المحتوى.


3. ما هي النشرة الإخبارية Newsletter، وهل تتوافق مع الخطة التوسيقية؟

النشرة الإخبارية Newsletter هي مجموعة من الايميلات يتم ارسالها بشكل دوري حول موضوع معين من المحتوى بهدف حث الاشخاص في قائمتك البريدية على قراءة باقي المحتوى على الموقع الخاص بك. وقد تحتوي أيضاً هذه النشرات على عروض ترويجية واعلانية مباشرة، ولكن عادةً لا تكون العروض الترويجية هي الأساس.

على الرغم من الفائدة الكبيرة للنشرة الاخبارية التي من شأنها أن تزيد من التفاعل مع المحتوى الخاص بك، إلا أنها قد لا تكون الوسيلة الأنسب للترويج لمنتج أو خدمة معينة تقدمها. بل قد يكون من الأفضل أن تقوم ببناء سلسلة ايميلات مكتوبة بعناية لكل منتج أو خدمة على حدى، عن طريق أن تقوم ببناء مسار خاص لكل منتج ينتقل به العميل المحتمل من خطوة إلى أخرى حتى يقتنع بعملية الشراء.


4. كم عدد المرات التي يجب أن أقوم بها بارسال بريد إلكتروني للقائمة البريدية؟

يعتمد الأمر على نوع العمل الذي تقوم به ونوع العملاء، فقد يكون محتواك لطيفاً خفيفاً ولا مانع لمن هم في قائمتك البريدية أن يصلهم هذا المحتوي بشكل يومي. أو قد يكون محتوى دسماً بعض الشيء أو محتوى بيعي بشكل مباشر ولا يحتمل أن تقوم بارسال أكثر من بريد في الأسبوع أو في الشهر. فاذا كنت تملك متجراً إلكترونيا على سبيل المثال سيكون من الصعب على المتلقي أن يتلقى محتوى يومي يحاول أن يقنعه بأهمية الشراء من هذا المتجر.

لكن لا تقلق ستكتشف الأفضل بالنسبة لك مع مرور الوقت. عن طريق التجربة وتراكم الخبرات وقراءة الأرقام، ستتمكن من التعرف على تفضيلات الجمهور الخاص بك.


5. كيف أتأكد من أن رسائلي لا ينتهي بها الأمر في مجلد السبام Spam؟

بالتأكيد أنك تحصل على العديد من الايميلات الترويجية التي ينتهي بها الأمر إلى مجلد السبام الخاص بك بدون حتى أن تقوم أنت بتصنيفها كأحد الرسائل المزعجة، وبالطبع لا تريد أن تواجه رسائلك الالكترونية نفس المصير.

لذلك أفضل نصيحة بهذا الخصوص هي اجابة السؤال الأول، وهي ان تقوم ببناء قائمتك البريدية بشكل طبيعي وبشكل يكون فيه الشخص في القائمة البريدية قد قام باعطائك الايميل الخاص به بكامل ارادته بحيث يتوقع أن يحصل منك على عدد من رسائل البريد الالكتروني. ولكن هذا لوحده ليس كافياً، فعليك أيضاً أن لا تثقل صندوق الوارد الخاص بالمتلقي بعدد لا نهائي من الرسائل، ويجب أن يكون إلغاء الاشتراك في القائمة البريدية سهلاً. وبالطبع يجب عليك أن تجعل أمر التعرف على هوية المرسل سهلاً. وقم بتنظيف قائمتك البريدية من الايميلات غير الصحيحة التي ارتدت حتى لا تفهم اللوغارتميات أن الكثير من رسائلك لا تصل. تجنب أيضاً ارسال الكثير من الروابط والصور، خاصةً اذا كانت غير موثوقة.




6. كيف يمكنني أن أتأكد أن رسائلي تصل بالشكل الجميل المطلوب؟

يعتبر هذا الأمر من أصعب الأشياء التي قد تواجهك وأكثرها احباطاً، لأن التعامل مع لغة HTML يختلف من مزود خدمة بريد إلكتروني لآخر. فعلى سبيل المثال تجد أن نفس الايميل يصل بصورة جيدة إلى Gmail وبصورة سيئة إلى Hotmail أو العكس. لذلك عليك أن تجد حلاً لهذه المشكلة.

اذا كنت تتعامل مع شركة لادارة الاميلات وأتمتتها، فقد تزودك بعض هذه الشركات بخدمة اختبار رسائل البريد الالكتروني لمختلف مزودي خدمات الايميل. أو ببساطة يمكنك أن تقوم بانشاء بريد إلكتروني لكل مزود ومن ثم تقوم بارسال الرسائل لنفسك لتجربة مدى توافقها مع مزود الخدمة.

قد يأخذ هذا بعض الوقت ولكنه يستحق ذلك على المدى البعيد، حاول عدة مرات إلى أن تصل إلى النتيجة المطلوبة التي يمكن أن تعمل على جميع الايميلات بشكل سليم. ومن ثم احتفظ بالنموذج لتكرره في كل مرة، وذلك حتى لا تقوم باعادة التجارب في كل مرة تود أن ترسل فيها بريداً إلكترونياً لقائمتك البريدية.


7. ما المقصود بمعدل الفتح Open Rate ونسبة النقر إلى المشاهدة Click-Through Rate - CTR في البريد الإلكتروني؟

قد تبدو هذه المسميات مخيفة للوهلة الأولى، لكن لا تقلق، إنها أبسط مما تبدو عليه. لكن يجب عليك معرفتها لأنها أكثر ما يهم المسوق فيما يتعلق بأرقام الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني.

معدل الفتح Open Rate يشير إلى النسبة المئوية للأشخاص الذين قاموا بفتح البريد الالكتروني الذي قمت بارساله إليهم. فعلى سبيل المثال اذا أرسلت بريداً إلكترونياً لـ 100 شخص وقام 60 شخص بفتح هذا الايميل فإن الـ Open Rate لديك هو 60%.

كذلك الأمر لنسبة النقر إلى المشاهدة Click-Through Rate أو كما تعرف بـ CTR. فانها تشير إلى معدل الأشخاص الذين قاموا بالضغط على أحد الروابط داخل الرسالة التي قمت بارسالها، ويجب الإنتباه إلى أن هذه النسبة تشير إلى عدد الأشخاص الذين قاموا بقراءة الايميل وقاموا أيضاً بالضغط على الرابط، وليس إلى عدد الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الرابط من أصل العدد الكلي الذي وصله الايميل.

للتوضيح أكثر دعنا نستخدم نفس المثال السابق، اذا وصل الايميل لـ 100 شخص وقام بفتحه 60 شخص فإن الـ Open Rate هي 60%. واذا قام 20 شخص بالضغط على الرابط فإن الـ CTR لا تساوي 20%، بل تساوي نسبة الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الروابط من الـ 60 شخص الذين قاموا بفتح الايميل، أي أن نسبة الـ CTR هنا تساوي 33.33%.


8. ما هي أفضل العناوين لرسائل البريد الالكتروني؟

يجب أن يكون عنوان رسالتك قصير وذو معنى وعملي ويشجع على فتح الايميل ولكن يجب أن لا يظهر بشكل Spam. أي أنه يجب عليك أن تتجنب كلمات مثل مجاني، أو اربح آلاف الدولارات وما إلى ذلك من الكلمات التي لا تحبها الشركات المزودة لخدمة البريد الالكتروني.

ومع ذلك يعتمد الأمر على هوية المتلقي، فما قد يجده شخص ما عنواناً جميلاً ومشوقاً يجعله يقوم بفتح الايميل وقرائته، قد يجده شخص آخر مملاً ومكرراً ويتجنب قرائته. في هذه الحالة عليك أن تقوم بعمل اختبار A/B Test، وهو ان تقوم بارسال نفس الايميل لعدد أشخاص متساوي مناصفةً وأن تقوم بقراءة أرقامك. فاذا قمت بارسال ايميل بعنوان معين لـ 100 شخص وقمت بارسال نفس الايميل بعنوان مختلف لـ 100 شخص آخر وكانت نسبة الـ Open Rate للعنوان الأول أكبر منها للعنوان الثاني، اذاً يجب عليك أن تختار العنوان الأول؟ وبامكانك تكرار العملية أكثر من مرة حتى تحصل على أفضل نتيجة ممكنة.


9. ما الفرق بين معدل الارتداد الثابت ومعدل الارتداد الناعم؟

وقد تكون ممن يسأل نفسه الآن: ما هو معدل الارتداد أصلاً؟!

دعني أجيب على هذا السؤال. باختصار معدل الارتداد في البريد الالكتروني هو نسبة الايميلات التي لم تصل، أي أن البريد الذي قمت بارساله لا يمكن أن يصل إلى المستلم (ونقول هنا ارتد البريد الالكتروني). ويكون ذلك لعدة أسباب تتمحور في قسمين، وهما:

  1. أن يرتد الايميل بسبب مشكلة دائمة، مثل عنوان بريد غير صحيح أو توقف مزود الخدمة وما إلى ذلك، وهذا ما يسمى بمعدل الارتداد الثابت.

  2. أو أن يرتد الايميل بسبب مشكلة مؤقتة، كإمتلاء الصندوق الوارد لدى المستلم أو توقف الخدمة بشكل مؤقت، وهذا ما يسمى بمعدل الارتداد الناعم.

عليك أن تقوم بتنظيف قائمتك بشكل دوري عن طريق التخلص من الايميلات ذات الارتداد الثابت ومراقبة الايملات ذات الارتداد الناعم حتى لا تواجه مشاكل مع مزودي خدمات البريد الالكتروني.


10. كيف أتجنب أن يقوم بعض الأشخاص بإلغاء الاشتراك بقائمتي البريدية Unsubscribe؟

تفرض عليك معظم الشركات أن تقوم بجعل إلغاء الاشتراك من القائمة البريدية أمراً سهلاً حتى لا تتعرض لمخاطرة أن تذهب رسائلك إلى مجلد الـ Spam أو ان يتم معاملتها معاملة الرسائل غير المرغوب فيها، لذلك قد يكون من الصعب تجنب ذلك.

ولكن اذا كانت قائمتك قد تم بنائها بشكل جيد من خلال الوصول إلى الجمهور المستهدف بالشكل المطلوب، واذا كنت تقوم بارسال محتوى ذو قيمة وليس مجرد وابل من الرسائل الاعلانية، فلن يقوم معظم الأشخاص بإلغاء المشاركة.

لأنه لا يوجد شخص يقوم بالتخلص من محتوى مفيد ومجاني إلا إذا أصبح غير مهتم بهذا المحتوى أو أن هذا المحتوى قد قلت جودته.

وفي هذه الحالة عليك أن تراقب جودة المحتوى الذي تقدمه وأن تقوم بقراءة أرقامك. اذا كانت معدلات إلغاء الاشتراك مرتفعة فهذا يعني أنك بحاجة إلى إعادة النظر في محتوى الايميلات التي تقوم بارسالها أو المدة الزمنية الفاصلة بين كل ايميل والآخر. واذا كانت معدلات إلغاء الاشتراك منخفضة فقد لا يعني ذلك أكثر من أن هذا الشخص قد أصبح غير مهتم بهذه النوعية من المحتوى وقد لا يكون هذا أمراً سيئاً، فاذا كان هذا الشخص خارج جمهورك المستهدف فإن وجوده في قائمتك البريدية قد يكلفك تواجده أكثر من عدمه. لذلك لا تقلق وقم بالتركيز على جودة المحتوى، فهي الأصل في نجاح أي شيء تقدمه، سواءً من خلال البريد الالكتروني أو أي وسيلة أخرى.






Comments


bottom of page