top of page
Search

أفضل 8 طرق لربح المال من اليوتيوب


يتم مشاهدة 5 مليار مقطع فيديو على اليوتيوب كل يوم، ويتمتع موقع Youtube بشعبية كبيرة، أكبر من أي وقت مضى، حيث يقضي المستخدم 40 دقيقة في المتوسط في كل مرة يقوم فيها باستخدام اليوتيوب.

هذه الأرقام تخبرنا بأن هناك فرصة للاستفادة من هذا الإقبال التاريخي على يوتيوب وأنه يجب علينا تعلم كيفية ربح الأموال من خلال اليوتيوب. الجميل في الأمر أن كل ما تحتاج إليه هو لابتوب أو حتى هاتف محمول وبرنامج بسيط لتعديل الفيديوهات.

وبالطبع سمعت عن آلاف الأشخاص الذين يحققون أرقاماً خيالية من اليوتيوب، سواءً بمشاركة حياتهم اليومية مع المتابعين أو عن طريق لعب ألعاب معينة أو الطبخ أو التعليم أو أي مجال آخر، إن تحقيق الأرباح وكسب الأموال من اليوتيوب لم يعد حصراً على المشاهير والفنانين والشخصيات العامة، حيث أصبح بإمكان أي شخص حرفياً أن ينشئ قناة على يوتيوب وأن يبدأ بتحقيق الدخل منها.

ولكن لنكون أكثر واقعية يجب أن يكون لدينا استراتيجية واضحة لكيفية تحقيق الأرباح من اليوتيوب.

سنناقش بهذا المقال عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها البدء بتحقيق الأرباح وكسب الأموال من اليوتيوب وبسرعة.


كيفية تحقيق الربح من اليوتيوب

صحيح أنه يمكنك الحصول على دخل جيد من اليوتيوب وقد يكون مستدام، إلا أن المنافسة هناك شرسة جداً، حيث أنه يتم رفع 5000 ساعة من الفيديوهات على يوتيوب كل دقيقة من جميع أنحاء العالم، مما يعني أن تحقيق الأرباح أونلاين يصبح أصعب كل يوم، لذلك إليك هذه الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في رحلتك.


1 . استخدام روابط أفلييت على اليوتيوب

يمكن أن يكون الترويج لروابط الأفلييت (التسويق بالعمولة) فرصة ربح كبيرة للقنوات التي تقدم دروساً وشروحات للأدوات أو مراجعات للمنتجات، إذا أوصيت بمنتج وقام أحد المتابعين بشراء هذا المنتج عن طريق الرابط الخاص بك فستبدأ بكسب العمولات، ويقوم العديد من أصحاب قنوات اليوتيوب بوضع روابط الأفلييت الخاصة بهم في صندوق الوصف ويقومون بتوصية المتابعين بالضغط على هذه الروابط والشراء.

هذه الطريقة هي طريقة مشابهة تماماً لنشر روابط الأفلييت الخاصة بك من خلال مدونتك الخاصة، ولكن لا يجب أن تنشر روابط الأفلييت الخاصة بك في كل مكان سواءً بسبب أو بدون سبب فقط من أجل تحقيق الأرباح، تذكر أن المتابعين لن يقوموا بالشراء إلا إذا كانت الروابط المرفقة ذات علاقة بما تتحدث عنه وإذا كنت أنت مصدراً موثوقاً للمعلومة التي تقوم بشرحها.

يجب أن تقوم ببناء الثقة مع جمهورك أولاً، وزيادة عدد المشتركين عن طريق حل مشكلاتهم وتقديم محتوى مفيد فعلاً، وإذا كان أحد المتابعين يحتاج فعلاً إلى المنتج أو الخدمة التي تروج لها فسيقوم بالشراء من خلال الرابط الخاص بك كنوع من رد الجميل خاصة أن الشراء من خلال الرابط الخاص بك لن يكلف المشتري أي قرش إضافي، وعمولتك ستقتطع من السعر الأصلي عن طريق البائع، ولن تضاف إلى السعر الأصلي، أي أنه لن يجد سعراً أفضل إذا قام بتخطيك والتوجه إلى صفحة المنتج الذي تروج له مباشرةً، تخيل اذا تواصلت مع الشركة صاحبة المنتج واستطعت أن تقوم بتقديم خصم عن طريق كوبون أو كود خاص بك، هذا سيزيد من معدل الشراء من خلالك بشكل كبير جداً.

هناك العديد من برامج التسويق بالعمولة وقمنا بشرح موضوع التسويق بالعمولة بشكل مفصل في مقال آخر، ولكن من أفضل الطرق لتعظيم الأرباح هي إنشاء مدونة بالاضافة إلى قناة اليوتيوب، والقيام بشرح الأدوات أو البرامج أو أي شيء تريد أن تقوم بالترويج له، وبالطبع مشاركة روابط الأفلييت الخاصة بك، بهذه الطريقة سيكون لديك قناة يوتيوب مترابطة ومتكاملة مع الموقع أو المدونة الخاصة بك.


لإنشاء مدونة فأنت تحتاج إلى موقع و استضافة، ومن أفضل الشركات التي توفر لك استضافة وموقع، والتي قمت بتجريبها شخصياً وينصح بها الآلاف من الناس هي Bluehost، وتعتبر بلوهوست من أفضل المواقع التي تتوافق استضافتها مع ووردبريس بدون أي مشاكل.

ولتبدأ بذلك:

  1. ادخل إلى موقع Bluehost وقم بالضغط على Get Started

  2. قم باختيار أرخص خطة 3.95$ شهرياً

  3. قم باختيار اسم نطاق (دومين) أو قم بربط الدومين الخاص بك اذا كنت تمتلك واحداً

  4. ثم قم باضافة معلوماتك الشخصية ومعلومات الدفع (تذكر أن تزيل اشارة ✓ من أمام جميع الخيارات التي لا تريدها حتى لا تدفع زيادة، يمكنك ازالتها جميعاً إلا اذا كنت تعرف استخداماتها)

  5. اضغط Submit وأنت الآن جاهز للبدء.

ملاحظة: الرابط المرفق هو رابط أفلييت (تسويق بالعمولة)، إذا قمت بالاشتراك سأحقق بعض العمولات، ولكن لن تجد السعر أفضل إذا توجهت لموقع بلوهوست مباشرةً، وسأحصل على عمولاتي من شركة بلوهوست مباشرةً بدون أي تكاليف اضافية عليك، هكذا يكون التسويق بالعمولة عن طريق المدونات، أقوم بشرح شيء معين ومن ثم أقوم باضافة الروابط الخاصة بي، ولكن ما يجب التنويه له هنا أنه لا يجب أن تضع روابط لمنتجات أنت غير متأكد منها أو لم تجربها من قبل حتى لا تفقد مصداقيتك مع جمهورك، وهذا ما أفعله دائماً، لدي روابط أفلييت لعديد من شركات الاستضافة، وقمت بتجريب العديد منها، لكن وجدت أن بلوهوست من أفضلهم إن لم تكن الأفضل، لهذا أقوم بترشيحها. الآن سواءً قمت بالاشتراك من خلال رابط الأفلييت الخاص بي أم لا، هذه هي الاستراتيجية التي يجب أن تتبعها لنشر روابط الأفلييت الخاصة بك، أنا هنا صريح أكثر مما يجب لأجل الأمانة العلمية في الشرح، ولكن يكفي أن تنوه أنك قد تحصل على بعض العمولات من بعض الروابط المرفقة بالمدونة ولا يجب أن تكتب ملاحظة بهذا الطول :D


2 . أن تصبح شريكاً ليوتيوب وتربح من الإعلانات

يمكن أن تربح المال عن طريق أن تكون شريكاً ليوتيوب، أي عن طريق الاعلانات قبل وأثناء الفيديوهات الخاصة بك، أو عن طريق بنرات جوجل أدسنس أو عضويات القناة.

ولكن هناك بعض المتطلبات الواجب تحقيقها حتى يتم قبولك كشريك ليوتيوب، وهي أن يكون محتوى قناتك محتوى حصري، أي أن يكون فريداً وغير منسوخ من قناة أخرى أو محتوى لا تملك الحقوق لنشره، بالاضافة إلى أنه يشترط أن تحتوي القناة على 1,000 مشترك وأن تحقق 4,000 ساعة مشاهدة خلال آخر 12 شهر، لا يوجد شروط لكيفية الوصول إلى 4,000 ساعة مشاهدة لقناتك على اليوتيوب، فعلى سبيل المثال تستطيع أن تحقق 4,000 ساعة من خلال فيديو واحد أو من خلال ساعات مشاهدة مجمعة من عدة فيديوهات، بالطبع كلما كان عدد الفيديوهات أكبر، كلما كان الوصول إلى 4,000 ساعة مشاهدة أسهل، وعندما تنجح في تحقيق هذه الشروط، تصبح شريكاً ليوتيوب وتستطيع أن تحقق الأرباح من خلال الإعلانات.

لكن لا يجب أن تعتمد على الإعلانات كمصدر دخل وحيد من اليوتيوب، وقد يكون غير كافِ أو غير مرضي لطموحاتك، لذلك أكمل قراءة هذا الدليل.




3. الحصول على تمويل من المتابعين

إذا كنت تقدم محتوى جميل وقيّم ومفيد وكان لديك عدد كبير من المتابعين الذين لديهم ولاء لك و لقناتك، يمكنك أن تطلب منهم أن يقوموا بالتبرع لتمويل قناتك حيث أنه كما يعلم الجميع أن انشاء المحتوى بشكل دائم يحتاج مجهود كبير وقد يكون مكلف في بعض أنواع المحتوى، لذلك لا حرج في أن تطلب بعض المساعدة من الذين يستفيدون من قناتك والذين يتمنون أن تستمر في إنتاج المحتوى، واذا كان هذا المحتوى ذو قيمة ستتفاجئ من عدد الناس المستعدين للمساهمة في بعض الأموال وبكل كرم. بإمكانك الاستعانة بمنصات مثل patreon و Tipee الذين يساعدون في تقديم هذه الخدمات.


4. كن محترف سيو SEO في قناتك على اليوتيوب

لا تستهين بالـ SEO في قناتك على اليوتيوب، قم بكتابة الكلمات المفتاحية بناء على أكثر الكلمات بحثاً على اليوتيوب في مجالك، وقم بقراءة احصائيات وتحليلات قناتك لمعرفة ما هي الكلمات المفتاحية التي تأتي إليك بأكبر عدد من المشاهدين، وكلما عرفت أرقامك أكثر كلما كان بإمكانك العمل على تطويرها بشكل أفضل.

كيف لهذا أن يزيد أرباحك؟ ببساطة تخيل لو أن 10% من المشاهدين يأتوا إلى قناتك عن طريق الـ SEO فقط، والأرقام تقول أن هؤلاء الـ 10% يحققوا لك 100$ كأرباح شهرية، إذا عرفت هذه المعلومة وعملت على زيادة هذا الرقم إلى 20% ستتحول المئة دولار إلى مائتين، أي الضعف، يجب أن تدرك أن عالم الإنترنت هو عالم الأرقام، كلما تحكمت بأرقامك أكثر، كلما وصلت إلى أهدافك بشكل أدق.


5. استخدم اليوتيوب لبناء قائمة متابعين

اليوتيوب هو وسيلة لإيصال رسالتك أو فكرتك، وهو أيضاً وسيلة لبناء قاعدة من المتابعين المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه، بامكانك أن تطلب من جمهورك أن يشترك مجاناً بقائمة بريدية مثلاً أو أن يقوموا بتزويدك بأرقام هواتفهم أو أي وسيلة تواصل، ومن ثم تقوم أنت بعرض منتجاتك أمامهم من خلال هذه القائمة، يعتبر هذا الأسلوب ناجح جداً لبيع المنتجات أو الخدمات سواءً كنت تمتلك هذه المنتجات أو كنت مسوقاً بالعمولة لها.


6. أن تصبح مسوقاً بالعمولة لمنتجات أمازون

يعتبر أمازون من أهم المنصات التي يمكنك من خلالها أن تصبح مسوقاً بالعمولة لمنتجاتها، بإمكانك الإشتراك ببرنامج التسويق بالعمولة الخاص بأمازون ومن ثم البدء بعمل مراجعات وشروحات لمنتجات أمازون ومن ثم تقوم بترشيح المنتجات الجيدة إلى متابعينك عن طريق روابط الأفلييت (التسويق بالعمولة) الخاصة بك.


7. إربح من الذين لا يشاهدون الإعلانات

بعض الأشخاص يختارون أن يشتركوا بخدمات اليوتيوب التي تتيح لهم مشاهدة أفضل بدون اعلانات مزعجة، مثل Youtube premium أو Youtube red subscription. وقد تسأل هنا: كيف يمكنك تحقيق الأرباح إذا كانت الإعلانات لا تظهر أساساً لهؤلاء الأشخاص؟ لأنه كما تعلم يجب أن تظهر الإعلانات وأن يقوم المتابعين بالنقر عليها حتى يتم احتساب عمولات لك و لقناتك.

والإجابة هنا أن يوتيوب يقوم بحساب أرباح أعلى من هؤلاء المشتركين نظراً لأنهم يدفعون مباشرةً إلى اليوتيوب، ويجب أن يبقوا في قناتك أطول فترة ممكنة حتى تحصل على أرباح جيدة منهم، أي أنه يجب عليك الإهتمام بعدد ساعات المشاهدة والعمل على زيادتها بشكل دائم.


8. بيع مساحات إعلانية داخل فيديوهاتك

من الممكن أن تتفق مع شركة على أن تأتي بذكر منتجاتها أو خدماتها خلال فيديوهاتك مقابل مبلغ مالي، ولكن يجب أن يكون هذا المنتج له علاقة بمحتواك وأن يكون مفيداً فعلاً لمتابعيك حتى لا تفقد مصداقيتك، وكلما كان عدد المتابعين أكبر كلما جذبت اهتمام الشركات التي تود أن تعلن عن منتجاتها وخدماتها بشكل أكبر، وكلما كانت قناتك متخصصة بتقديم محتوى معين كان ذلك أفضل.


كم تبلغ الأموال التي يكسبها أصحاب قنوات اليوتيوب (اليوتيوبرز)

الإجابة تعتمد على تخصص القناة وعلى عدد المشاهدات وعلى أماكن تواجد المشاهدين، لكن بصورة عامة كلما كانت القناة متخصصة وعدد المشاهدات أعلى، كلما كان ذلك أفضل، في المتوسط يحصل اليوتيوبر على 0.5$ إلى 2.00$ لكل 1,000 مشاهدة، ستجد أن معظم القنوات تحقق 0.5$ لكل 1,000 مشاهدة بسبب عدم تخصص هذه القنوات في تقديم محتوى معين، يمكننا افتراض أنه يمكن تحقيق 1$ لكل 1,000 مشاهدة في المتوسط، وتستطيع أن تسحب أرباحك عند وصولها إلى 100$ أو أكثر.

ولتحقيق أعلى أرباح ممكنة من اليوتيوب فيجب عليك أن تقوم بتفعيل الإعلانات على قناتك و بيع المساحات الاعلانية وان تقوم بعرض روابط الأفلييت الخاصة بك للمتابعين، بالاضافة إلى كل ما تم ذكره في هذا الدليل.


هل من الصعب تحقيق أرباح من اليوتيوب؟

تحقيق أرباح من اليوتيوب يمثل تحدياً خاصةً في البداية، حيث أنه يجب أن تحتوي قناتك على 1,000 متابع بالإضافة إلى 4,000 ساعة مشاهدة خلال آخر 12 شهراً، ويجب أن يكون المحتوى حصري وفريد من نوعه، وقد لا تكون الأرباح من الإعلانات كافية لتحقيق أهدافك المالية المرجوة من اليوتيوب، لذلك يُفضل أن تتبع الأساليب التي ذكرناها، ويجب أن تتحلى بالصبر والاستمرارية من أجل أن تبدأ في تحقيق نتائج مرضية.



Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page