top of page
Search
Writer's pictureAlaa Hayek

هل التسويق عبر البريد الالكتروني "الايميل ماركتنج" لا زال فعالاً ؟!


لأكثر من عقدين من الزمن تطورت استراتيجيات التسويق باستخدام البريد الالكتروني. حيث كان يعتبر أحد أهم أدوات خطة التسويق خاصة مع بدايات الألفية الحالية، ولكن هل لا يزال التسويق عبر البريد الالكتروني يعمل؟ خاصةً مع إزدهار عصر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. هل لا يزال يأتي بنفس النتائج المرجوة منه ؟ أم أنه تأثر بقوة مواقع التواصل الاجتماعي وفقد الكثير من قوته؟ هذا ما سنناقشه سوياً في هذا المقال.


هل أصبح البريد الالكتروني موضة قديمة؟

تحدثنا في مقال سابق عن البريد الالكتروني وأهميته في التسويق. لكن يعتقد العديد من الأشخاص أن البريد الالكتروني قد عفا عليه الزمن وأن العصر الحالي هو عصر الواتساب والماسنجر وغيرها من تطبيقات المراسلة ووسائل التواصل الاجتماعي. مع التأكيد على أهمية وسائل التواصل وتطبيقات المراسلة في التسويق عصرنا الحالي إلا أنه لا يمكن لنا أن نقول أن البريد الالكتروني قد أصبح من الماضي. بل على العكس تماماً فقد تطور التسويق باستخدام البريد الالكتروني في السنوات القليلة الماضية بشكل لافت. فقد تطورت حوله العديد من الأدوات التي من شأنها أن تساعدك في حملتك عبر البريد الالكتروني وازداد اهتمام الشركات التكنولوجية به مؤخراً بسبب القوة الكبيرة التي أصبح يمتلكها هذا النوع من التسويق.


كيف يمكن أن نقيس مدى نجاح التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing؟

يختلف قياس مدى نجاح التسويق باستخدام البريد الالكتروني من شخص لشخص، فهناك من يهتم بمعدل فتح الايميلات Open Rate أو نسبة الحصول على عملاء محتملين Lead Generation أو نسبة التفاعل مع الرسائل Engagement، لكن دعنا نلقي نظرة أقرب إلى الأمور حتى نستطيع أن نحصل على تقييم أفضل.

حسب احصائية نشرها موقع 99firms في 2021، فإن هناك أكثر من ٤ مليار شخص يستخدم الايميل حول العالم، وأن حوالي 90% من الأمريكيين الذين هم فوق 15 عام لا يزال يستخدم الايميل. وأن هناك أكثر من 306 مليار ايميل يتم ارسالها واستقبالها حول العالم يومياً. ويكفي القول أن شركة Google مالكة الـ Gmail تقول أن هناك 1.8 مليار مستخدم نشط للجيميل فقط.

لكن بالطبع كل هذه الأرقام التي من شأنها أن تثبت أن الناس لا زالت تستخدم البريد الالكتروني، لا تعني بالضرورة أن الايميل لا زال يعمل كأحد أدوات التسويق. لذا دعونا نلقي نظرة على عدد المسوقيين الذين يعتبرون التسويق عبر البريد الإلكتروني هو آفضل أداة تسويق لديهم. وفقًا لـ Smart Insights، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الخيار الأول للمسوقين، صحيح أنه يأتي بالمرتبة الأولى بهامش 1% فقط عن التسويق عبر السوشيال ميديا، إلا أن هذا يعني أنه لا زال يعتبر أحد أهم أدوات التسويق رغم المنافسة الشديدة التي أتت بها وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك من المجحف القول أن التسويق عبر البريد الالكتروني لم يعد يعمل بسبب المنافسة، بل أنه يعمل تقريباً بنفس قوة الأدوات المنافسة.



لذلك لا يجب عليك كمسوق أن تتخذ جانب أحد هذه الأدوات وتدافع عنه وتنكر مدى قوة الأدوات الأخرى. إن التصرف الأمثل هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لحث العملاء المحتملين على الاشتراك في قائمتك البريدية التي تستطيع من خلالها التسويق لهم عبر البريد الالكتروني. والجميل في الأمر أنه عندما تتكون لديك قائمة جيدة بالعملاء المحتملين والمهتمين فعلاً، فإنها لن تكون ذات تكلفة كبيرة بعد ذلك. أي أنك من الممكن أن تكون قد تكبدت بعض التكاليف من أجل حث جمهورك على الاشتراك في قائمتك البريدية، ولكنك لن تفعل هذا في كل مرة. حيث أنك ستبدأ بارسال العديد من الايميلات مجاناً، أو بتكلفة قليلة جداً اذا كنت تستخدم أحد أدوات أتمتة البريد الالكتروني.


الخلاصة:

ننصح بعدم اغفال أهمية التسويق بالبريد الالكتروني للقوة التي لا يزال يمتلكها أولاً وبسبب تكلفته الزهيدة ثانياً. ولا نقول أنه أفضل من مواقع التواصل الاجتماعي المنافس الأشرس له. بل نقول أنه من الأفضل أن تدمج بين استخدام البريد الالكتروني مع الوسائل الأخرى بما يتناسب مع علامتك التجارية وحملتك الاعلانية.







Comments


bottom of page