top of page
Search

ما هو الدروبشيبنغ؟ ما يجب أن تعرفه قبل أن تبدأ الدروبشيبنغ!


إذا كنت تبحث عن فرصة عمل عبر الإنترنت مؤخراً، فمن المحتمل أنك سمعت بمصطلح دروبشيبينغ Dropshipping وهو نموذج أعمال حديث عبر الإنترنت يتطلب القليل جدًا من الاستثمار الأولي. ولكن كيف يعمل نظام الدروبشيبينغ، وهل يجب أن تختار هذا النموذج لتحقيق حلمك في ريادة الأعمال؟ إليك هذا المقال للإجابة على العديد من الأسئلة التي قد تراودك قبل البدء بدروبشيبنغ الخاص بك.

ولكن قبل ذلك، من المهم أن يكون لدينا إجابة على سؤال "ما هو الدروبشيبينغ؟"


ما هو الدروبشيبنغ Dropshipping ؟

دروبشيبينغ هو نوع من أنواع البيع بالتجزئة، حيث تقوم بشراء المنتجات من المورد وإرسالها مباشرةً إلى العميل أو المستهلك بدون الحاجة إلى تخزين هذه المنتجات أو التعامل معها مباشرة، هل يبدو هذا مألوفاً؟ ربما لا، لكن من الجيد أن تعلم أن 33% من المتاجر عبر الإنترنت تستخدم دروبشيبنغ في عملها.

في هذه العملية لا يتعين على التاجر شراء المنتجات وتخزينها ومن ثم إعادة بيعها، بدلاً من ذلك يقوم المورد بكل هذه الأمور. أي ببساطة مهمتك كتاجر هنا هي أن تكون وسيطاً بين البائع والمشتري، أي أن تقوم بترويج منتجات البائع مع اضافة هامش ربح لك، وعندما يقوم المشتري بالطلب منك، تذهب أنت للمورد وتقوم بشراء المنتج بالسعر الأصلي وتطلب من المورد أن يرسل المنتج إلى المستهلك النهائي مباشرةً دون الحاجة إلى أن يمر المنتج عليك أو أن تضطر إلى أن تتعامل مع المنتج بشكل شخصي أو أن تتعامل مع شركات الشحن والتوصيل.

يعد Dropshipping نموذجاً رائعًا لرواد الأعمال لأنه لا يتطلب الكثير مثل نموذج البيع بالتجزئة التقليدي، لست مضطرًا لفتح متجر فعلي ودفع نفقات الإيجار والموظفين ونفقات تخزين المنتجات. بدلاً من ذلك تفتح متجراً إلكترونياً عبر الإنترنت وتقوم بعرض منتجات المورد الذي تتفق معه ويقوم هو بالتعامل مع المنتجات والمخازن والموظفين وغيرها من الأمور.

المتجر يكون مسؤولاً بشكل أساسي عن كسب العملاء ومعالجة الطلبات فقط، مما يعني أنك ستكون وسيطًا فعليًا، و على الرغم من ذلك ستحقق أرباحاً ممتازة، إنه نموذج عمل بسيط ويمكن أن يكون مربحاً للغاية.

يختار الملايين من الأشخاص العمل بطريقة دروبشيبينغ لأنه يتطلب قدرًا أقل من المتاعب والمال للبدء، و ربما هذا هو سبب اهتمامك أيضاً، وأفضل ما في نموذج دروبشيبينغ هو أنه يمكنك بناء عمل دائم مربح على المدى الطويل فقط من الحاسوب الخاص بك.

بالطبع هناك العديد من العيوب والمزايا، ومن المهم أن تنظر إليها قبل أن تبدأ عملك التجاري باتباع نموذج دروبشيبينغ. بمجرد أن تفهم إيجابيات وسلبيات هذا النموذج، سيكون تعلم كيفية القيام بذلك بشكل فعال أمرًا سهلاً.


ايجابيات الدروبشيبنغ Dropshipping


من السهل أن تبدأ الدروبيشبينغ

لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في التجارة والأعمال لتبدأ. إذا أخذت الوقت اللازم لتعلم الأساسيات، يمكنك البدء بسرعة وتعلم الباقي مع مرور الوقت وتقدمك.

ويعتبر الدروبشيبنغ سهل للغاية أيضاً لأنه لا يتطلب منك سوى القليل جدًا، حيث أنك لا تحتاج إلى مستودع لتخزين المنتجات أو فريق لمساعدتك، ولا داعي للقلق بشأن الشحن أيضًا، ولست مضطرًا حتى لقضاء قدر معين من الوقت كل يوم في متجرك، إنه عمل ممتع وسهل، خاصةً بعد أن تبدأ.

كل هذا يعني أنه يمكنك بدء عملك التجاري اليوم، حيث يمكنك البدء في تجهيز كل شيء وتشغيله في غضون ساعات.

ستحتاج إلى بعض المعرفة التأسيسية والأدوات المناسبة، ولهذا السبب كان هذا المقال، بحلول الوقت الذي تنتهي من قراءة هذا المقال ستكون مجهزًا بالمعرفة التي تحتاجها لبدء نشاطك التجاري في الدروبشيبينغ.


من السهل أن تنمو

نموذج عمل دروبشيبينغ يتميز بسهولة النمو، لأنه عندما تتوسع لا يجب عليك أن تغير نموذج عملك كثيرًا، كل ما عليك هو أن تبذل المزيد من الجهد في الترويج خلال فترة نموك، ولكن لن يتغير الكثير في يومك، سيبقى كما هو تقريباً يوماً بعد يوم.

تتمثل إحدى مزايا نموذج دروبشيبينغ في أن التكاليف لا ترتفع بشكل كبير عند التوسع، ولهذا السبب فإنه من السهل الاستمرار في النمو بمعدل سريع جدًا، ويمكنك أيضاً أن تفعل كل شيء بمفردك، إلا إذا كنت ترغب في تجميع فريق صغير في وقت ما.


رأس مال قليل

نموذج عمل دروبشيبينغ لا يتطلب إلا القليل جدًا وبالتالي يمكنك البدء بأموال قليلة، يمكنك إنشاء نشاط تجاري بالكامل من جهاز اللابتوب الخاص بك مباشرةً، ولن تحتاج إلى أي أدوات مرتفعة الثمن، و حتى مع نمو عملك أيضاً ستكون تكاليفك منخفضة إلى حد ما، خاصة إذا ما تمت مقارنتها بمصروفات العمل التقليدية.


مرونة الدروبشيبنغ

هذه واحدة من أكبر الفوائد، حيث أنك هنا رئيس نفسك وأنت من تضع القواعد الخاصة بك، يعتبر الدروبشيبنغ من أكثر الأعمال مرونةً إلى حدٍ بعيد.

يمكنك العمل من المنزل من اللابتوب الخاص بك، ويمكنك العمل في الأوقات المناسبة لك، هذا مثالي للأشخاص الذين يريدون عملًا يناسبهم أو عملاً اضافياً دون الإضطرار إلى ترك العمل الحالي أو الوظيفة أو التضحية بالكثير من الوقت من أجل هذا العمل، أنت هنا من يحدد الوتيرة الخاصة بك.

ويعتبر الدروب شيبنغ أيضًا مرنًا لأنه يمنحك مساحة كبيرة لاتخاذ القرارات التي تناسبك، حيث يمكنك بسهولة إضافة المنتجات الجديدة وقتما تشاء، ويمكنك تعديل استراتيجياتك على الفور. وإذا كنت ذاهبًا في إجازة مثلا فيمكنك تشغيل كل شيء ليعمل بشكل تلقائي أثناء غيابك.


سهل الإدارة

بما أن Dropshipping لا يتطلب منك القيام بالعديد من الالتزامات، اذاً فيمكنك إدارة كل شيء بأقل قدر من المجهود والمتاعب، بمجرد العثور على الموردين المناسبين وإعداد كل شيء، في الأغلب لن تكون مسئولاً إلا عن متجرك الإلكتروني.


تحديات وسلبيات الدروبشيبنغ Dropshipping


هامش ربح منخفض:

من عيوب الدروبشيبينغ أنك يجب أن تتوقع هوامش منخفضة في البداية، هذا لا يعني أنه لن يكون مربحًا، ولكن يجب أن تدرك أن هامش الربح في بعض المنتجات قد يكون صغيراً، خاصةً في البدايات عندما لا تكون قد امتلكت الكثير من الخبرة بعد.

وتكون هذه المشكلة أوضح في الأسواق ذات التنافسية العالية، إذا كان من المطلوب منك أن تقاتل وتصارع من أجل جذب انتباه العميل، فقد لا تكون الأرباح مرضية لك خاصة إذا كنت مضطراً لأن تنفق المزيد من الأموال على الإعلانات مما يقلل من هامش الربح الخاص بك، لذا احرص على اختيار السوق المناسب منذ البداية الذي يسمح لك بتحقيق هوامش ربح كبيرة ولا يحتوي على منافسة كبيرة، لكن في مرحلة ما من العمل ستبدأ المبيعات في الاستقرار وستبدأ في أن تكون النتائج مرضية خاصةً عند زيادة عدد المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.


قد تصبح عملية طلب المنتج أصعب

قد يبدو الأمر بسيطاً إذا اقتصر على طلب المنتج من المورد وإرساله إلى العميل وتحقيق الأرباح، لكن ماذا لو كنت تود العمل في أكثر من منتج ومع أكثر من مورد، قد يستخدم كل مورد حلول شحن مختلفة عن المورد الآخر مما قد يسبب لك أو لعملائك بعض المشاكل أو زيادة في التكاليف.

بالإضافة إلى اختلاف طرق الموردين في إصدار الفواتير، والتي من شأنها أن تجعل الأمر صعباً نوعاً ما.


لا يمكنك التحكم في جميع الجوانب

من العيوب في الدروبشيبينج أنه ليس لديك سيطرة كبيرة على جوانب معينة مثل تخزين المنتجات وتلبية الطلبات والشحن، قد تكون هذه ميزة حيث أنها تزيح عنك أعباء الكثير من الأمور، إلا أنه لا يمكنك الاعتماد على مورديك للقيام بكل شيء بشكل صحيح كما تريد، هذا الافتقار إلى السيطرة يمكن أن يكون مزعجًا لبعض الأشخاص و لكنه لا يمثل مشكلة كبيرة في العادة، خاصةً أنه مع مرور الوقت أصبح الموردين أكثر خبرة وتفهماً لنموذج عمل دروبشيبنج وأكثر فهماً لما يتطلبه التاجر من أجل أن يقدم خدمة جيدة لعملائه، خصوصاً أنه يعلم أنك ستعود إليه عندما يقدم منتجاً جيداً وتقوم بطلب نفس المنتج لعملاء آخرين، ولكن ما نقوله هنا فقط أنه عندما يحدث خطأ ما، قد يكون من الصعب إدارته.


الدروبشيبينغ يجعل خدمة العملاء أكثر صعوبة

هذه مشكلة أخرى تحدث عندما تسوء الطلبات أو يفشل الموردون في خدمة العملاء بالشكل المطلوب، نظرًا لأنك مجرد واجهة متجر إلكتروني وليس لديك قدر كبير من التحكم في المنتجات، فقد يكون من الصعب ترتيب الطلبات والتعامل مع دعم العملاء.

وللأسف أنت من عليه تحمل اللوم عندما يشتكي عملائك وليس المورد، يمكن أن تقوم بعمل كل شيء بالشكل الصحيح ولكن لا يقوم المورد بالعمل المطلوب منه على أكمل وجه وبالتالي ستواجه مشاكل مع العملاء.


هل الدروب شيبنج Dropshipping مناسب لك؟

نظرًا لوجود إيجابيات وسلبيات في الدروبشيبينغ، فهي ليست للجميع، خاصةً للأشخاص الذين يبحثون عن الثراء السريع. ولكن قد يكون لديك أحد هذه المخاوف:

"لا أعرف ما إذا كان لدي ما يكفي من الوقت لبدء عمل تجاري."

"لا أريد المخاطرة بالطرد من وظيفتي اليومية."

"لا أريد أن أعمل بجد في الدروبشيبينغ لدرجة تؤثر على أدائي في وظيفتي اليومية"


رغم هذه المخاوف، يمكن لأي شخص تقريبًا إنشاء عمل دروبشيبينغ لأنه يمكنك أن تختار بذل الكثير أو القليل من المجهود والمال في هذا العمل، وهناك طريقتان شائعتان للعمل في الدروبشيبنغ، هما اعتباره كعمل جانبي أو كعمل تجارة إلكترونية بدوام كامل، لكن يجب أن نسأل أولاً:


هل الدروبشيبنج مربح؟

هناك العديد من الطرق لبدء وتنمية الدروبشيبينغ، حيث أنه يوجد العديد من قصص النجاح لأشخاص بدأوا الدروبشيبينغ لجني فقط بضع مئات إضافية من الدولارات شهريًا، بينما قام آخرون بتنمية متاجرهم لتحقق أرباح مكونة من ستة أرقام أي مئات الآلاف من الدولارات، سواء كنت تتطلع إلى بدء دروب شيبينج كمقدمة في التجارة الإلكترونية أو نموذج أعمال يدوم إلى الأبد، من المهم أن تفهم كيف يمكن أن يكون الدروبشيبينغ مربحًا لك.


الدروبشيبنج كعمل جانبي

تتمثل جاذبية الدروبشيبنغ الرئيسية في مرونة العمل، ولهذا يعتبر العمل في الدروبشيبنج الوظيفة الجانبية المثالية، حيث يختار العديد من الأشخاص القيام بدروبشيبينغ على الجانب بينما لديهم وظيفة رئيسية توفر دخلاً ثابتًا. بمعنى آخر، لست مضطرًا للتضحية بعملك اليومي لتحقيق النجاح في عملك في الدروبشيبنغ.

مصدر القلق الأول هنا هو أن صاحب العمل الخاص بك قد يمنعك من امتلاك عمل جانبي، ولكن العديد من الشركات ليس لديها أي مشكلة مع الأعمال الجانبية للموظفين، عليك التأكد من خلال السؤال عن سياسة شركتك بشأن الأنشطة التجارية الجانبية ومراجعة أي اتفاقيات قد تكون قمت بتوقيعها بشأن عدم التنافس عند توقيع عقد العمل، بكلمات أخرى، يجب عليك أن تتأكد من عدم وجود أي تضارب في المصالح بينك وبين الشركة التي تعمل بها، وإذا لم يكن يوجد أي تضارب في المصالح، فبإمكانك البدء بعملك الجانبي بدون أي مشاكل.

لست بحاجة إلى تكريس الكثير من الوقت والطاقة للعمل في الدروبشيبينغ، مما يعني أنك ستتمكن على الأرجح من القيام بذلك دون أي عوائق، أي أنه لا يجب أن تشعر بالقلق من ضعف الأداء في الوظيفة الرئيسية بسبب العمل في الدروبشيبنغ حيث أن العمل في الدروبشيبنغ لا يتطلب منك إلا بضع ساعات فقط يومياً.


ومع ذلك، من المهم أن تعرف حدودك. إذا كنت تعمل بانتظام لوقت إضافي في وظيفتك اليومية وتكافح من أجل إيجاد وقت للقيام بمسؤوليات يومية مهمة، فقد لا تتمكن من منح العمل في الدروبشيبينغ الاهتمام اللازم، على الرغم من أن الدروبشيبينغ لا يتطلب الكثير، لكنه بالتأكيد يحتاج إلى تخصيص بعض الوقت من يومك.

في معظم الحالات، لا يتطلب الأمر سوى القليل من إدارة الوقت والجدولة. يدير الكثير من الأشخاص عملهم في الدروبشيبينغ كعمل جانبي بجانب وظائفهم الرئيسية بسهولة. لا تحتاج إلى النوم ثلاث ساعات فقط يومياً أو تخطي وجبات الطعام حتى تنجح، كل ما ستحتاج إليه هو تحديد جدول يناسبك والالتزام به.


الدروبشيبينغ كعمل تجارة إلكترونية بدوام كامل

إحدى فوائد الدروبشيبينغ هي أنه يمكنك أن تجعل عملك كبيرًا أو صغيرًا كما تريد. يختار العديد من الأشخاص العمل بالدروبشيبنغ كعمل جانبي، ولكنه أيضًا يمكن أن يكون عملاً تجارياً كاملاً ومربحاً بحد ذاته، من السهل توسيع نطاق عملك باستخدام الدروبشيبينغ، مما يعني أنه يمكنك تنمية نشاطك التجاري بسرعة كبيرة مع الحفاظ على انخفاض التكاليف. بمجرد وصولك إلى العملاء وحصولك على مبيعات كافية، يمكنك الانتقال من دروبشيبينغ بدوام جزئي إلى دوام كامل. وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك تحقيق ذلك بأي سرعة تريدها.

من الطبيعي أن يستغرق هذا المزيد من العمل، لكنه بستحق العناء. بمجرد معرفة كيفية العمل في الدروبشيبنغ بفعالية، لن تقلق بشأن الإيرادات غير المستقرة. تعمل شركات التجارة الإلكترونية الناجحة والمنظمة جيداً والتي تعتمد على الدروبشيبنغ كالساعة، حيث تشعر وكأنها تدر دخلاً سلبيًا، مما يمكنك حينها من أن تبدأ عملاً جانبياً بجانب عمل الدروبشيبنغ بعد أن يصبح الدروبشيبنغ عملاً مستقلاً ومربحاً ولا يحتاج ذلك المجهود الكبير منك.


كيف يعمل الدوربشيبنغ؟

الآن بعد أن غطينا ما هو الدروبشيبينغ، دعنا نناقش بالضبط كيف يعمل الدروبشيبنغ:

ما هي سلسلة التوريد

في هذا المقال، سترى مصطلح "سلسلة التوريد" كثيرًا، يبدو الأمر وكأنه لغة صناعية معقدة، لكنه يشير ببساطة إلى كيفية انتقال المنتج من المورد إلى العميل، سنستخدم هذا المصطلح لمناقشة عملية الدروبشيبينغ.

سلسلة التوريد هي تدفق المواد والمعلومات والأموال والخدمات من موردي المواد الخام عبر المصانع والمستودعات إلى العميل النهائي.


أنت بائع التجزئة، مجرد قطعة واحدة من هذه السلسلة. تعتمد عملية الدروبشيبينغ الناجحة على عدة أطراف تعمل جميعها معًا بشكل متزامن. سلسلة التوريد هي بالضبط: التنسيق بين الشركة المصنعة والمورد وتاجر التجزئة.


يمكن تقسيم سلسلة التوريد إلى ثلاث خطوات أساسية:


1. تقوم الشركة المصنعة بإنشاء المنتجات وبيعها بالجملة للموردين وتجار الجملة.

لنفترض أن شركة مصنعة معينة تقوم بصناعة زجاجات مياه، بعد أن تخرج الزجاجات من خط الإنتاج، يتم بيعها بكميات كبيرة للموردين وتجار الجملة، الذين يعيدون بيع الزجاجات إلى تجار التجزئة.


2. يبيع الموردين وتجار الجملة المنتجات لتجار التجزئة.

أنت كبائع تجزئة تبحث عن مورد لنوع معين من المنتجات، ثم تقوم بتوقيع اتفاقية مع المورد للعمل معًا.

ملاحظة صغيرة هنا: بينما يمكنك الشراء مباشرة من مصنعي المنتجات، غالبًا ما يكون الشراء من الموردين أسهل كثيرًا. لدى معظم الشركات المصنعة حدًا أدنى من متطلبات الشراء يمكن أن يكون مرتفعًا إلى حد ما، وسيتعين عليك أيضًا تخزين المنتجات وشحنها.

لذلك قد يبدو من الأسهل الشراء مباشرة من الشركة المصنعة، لكنك ستستفيد أكثر من الشراء من الموردين (حتى مع السعر الأعلى قليلاً).

يعتبر الموردون مناسبين أيضًا لأن العديد منهم متخصصون في شريحة معينة من المنتجات، لذلك يمكنك بسهولة العثور على نوع المنتجات التي تحتاجها، هذا يعني أيضاً أنه يمكنك البدء في البيع بسرعة كبيرة.


3. يبيع تجار التجزئة المنتجات للمستهلكين.

لا يبيع الموردين وتجار الجملة للجمهور مباشرة؛ هذه هي وظيفة بائع التجزئة، بائع التجزئة هو الحلقة الأخيرة بين المنتج والمستهلك.

يوفر تجار التجزئة متاجر ليشتري منها المستهلكون المنتجات، ويقوم تاجر التجزئة بإضافة هامش ربح على سعر المنتج للوصول إلى السعر النهائي للمستهلك.

هذا هو مفهوم سلسلة التوريد بأكمله من البداية إلى النهاية، إنه مفهوم مباشر ولكنه حاسم في الأعمال التجارية.

ربما لاحظت أنه لم تتم الإشارة إلى أي طرف معين باسم dropshipper. هذا لأن الدروبشيبر ليس دورًا محددًا. دروبشيبينغ هو ببساطة عملية شحن المنتجات لشخص آخر. يمكن للمصنعين والموردين والتجار أن يكونوا جميعًا من الناحية الفنية dropshippers.


لاحقًا في هذا المقال، سنغطي كيفية بدء عمل تجاري للبيع بالتجزئة عبر دروبشيبينغ. بعبارة أخرى، ستتعلم كيف تصبح التاجر الذي يشتري المنتجات من تجار الجملة ليبيعها للجمهور. قد يعني هذا أنك تبيع عبر موقع eBay أو الموقع الإلكتروني الخاص بك أو من خلال متجر على الإنترنت.

الآن بعد أن تعرفت على شكل سلسلة التوريد، فكر في شكلها بالنسبة للعميل.


الدروبشيبينغ وتجارب العملاء

قد تكون اشتريت منتجات عبر الإنترنت مئات المرات من قبل، ولكن ربما لم تفكر مطلقًا في هذه التجربة، إنها طبيعة ثانية للمستهلكين، كعميل لا تحتاج إلى التفكير في الأمر، ولكن بصفتك بائع تجزئة يجب عليك ذلك طبعاً.

يمكن لبائعي التجزئة تعلم الكثير من خلال التفكير في تجربة العملاء المثالية للطلب من بائع تجزئة، قد يبدو هذا واضحًا، ولكن إذا كانت هناك أي عقبات في تجربة العميل، فقد يتسبب ذلك في مشكلة لك بصفتك بائع تجزئة، من المهم أن تعرف ما يتوقعه العملاء.

لنفترض أن لدينا متجراً تجاريًا يسمى "زجاجات مياه فاخرة"، وموقع يسمى FancyWaterBottles.com، وتاجر جملة يملك شركة تسمى "عالم زجاجات المياه". إليك ما ستبدو عليه عملية الطلب من منظور العميل:

  1. يضع العميل طلبًا لشراء زجاجة مياه على موقع FancyWaterBottles.com ويتلقى فورًا تأكيدًا بالبريد الإلكتروني لعملية الشراء.

  2. خلال يومين على الأكثر، يتلقى العميل إشعارًا بأن طلبه قد تم شحنه، ويتضمن الإشعار معلومات التتبع، لذلك يعرف العميل بالضبط مكان الطلب الخاص به أثناء الطريق.

  3. العميل يستلم زجاجة المياه التي قام بطلبها.

إنها نفس العملية التي مررت بها في كل مرة اشتريت فيها أي شيء عبر الإنترنت، ولكن يجب الإنتباه أن هناك جانبان مهمان من هذه التجربة.

أولاً، الأمر بسيط، كل ما على العميل فعله هو طلب المنتج ودفع ثمنه، كل شيء آخر، مثل البريد الإلكتروني لتأكيد الطلب ومعلومات التتبع يتم تسليمها له على طبق من ذهب.

وهذا يقودنا إلى النقطة الثانية وهي الراحة، تجربة الشراء مريحة للغاية من جميع النواحي، لا تستغرق عملية الشراء عبر الإنترنت سوى دقائق معدودة، ويمكن للعملاء تصفح موقع أي بائع تجزئة في أوقات فراغهم، وإذا سارت الأمور على ما يرام فلن يضطر العميل حتى إلى التفاعل أو التعامل مع أي شخص، لا يتطلب الأمر سوى الحد الأدنى من الجهد لتحقيق النتيجة المرجوة للحصول على منتج.

تشبه هذه التجربة إلى حد كبير شراء زجاجات مياه من متجر كبير واستخدام طريقة الدفع الذاتي (التي من خلالها يقوم العميل بالدفع مقابل المنتجات التي قام بشرائها بدون أن يضطر إلى التعامل مع أي موظف)، إنها عملية خالية من العناء ولا تمثل أي مشاكل، هذا سبب كبير يدفع الناس إلى الشراء عبر الإنترنت في المقام الأول، لذلك يجب أن يوفر متجرك لعملائك نفس المستوى من الراحة.

أخيرًا وليس آخرًا، يجب ألا يلاحظ العميل أبدًا مشاركة أي أطراف أخرى سوى بائع التجزئة. فكر في الأمر، عندما تشتري شيئًا عبر الإنترنت تعتقد أنك قد اشتريت زجاجة مياه من متجر "زجاجات مياه فاخرة" بدون أن تفكر في المكان الذي حصل منه بائع التجزئة على المنتج أو الشخص الذي قد يقوم بشحن طلبك.

لجعل العملية سلسة، يجب ألا يكون العميل على دراية بجميع التوقفات التي يقوم بها المنتج الذي قام بطلبه. سيكون على الطرد الذي يتلقاه اسم متجر التجزئة الخاص بك، وبالنسبة للعميل فأنت قد استوفيت الطلب وقمت بشحنه.

هذه هي الطريقة التي يجب أن تبدو عليها عملية الدروبشيبينغ بشكل مثالي من وجهة نظر العميل. الآن، دعونا نتحدث عن ما يحدث وراء الكواليس.


الدروبشيبنغ وراء الكواليس

هذا ما يراه العميل، ولكن كيف تبدو عملية الدروبشيبينغ وراء الكواليس؟ فيما يلي نظرة عامة على العملية:

  • يضع العميل طلبًا لشراء زجاجة مياه على موقع FancyWaterBottles.com ويتلقى تأكيدًا عبر البريد الإلكتروني للعملية. لنفترض أن قيمة الطلب كانت 14.95 دولارًا، يتلقى متجر "زجاجات مياه فاخرة" نفس التأكيد عبر البريد الإلكتروني بالإضافة إلى الأموال التي قام بدفعها العميل.

  • يقوم متجر "زجاجات مياه فاخرة" بإرسال الطلب إلى شركة تاجر الجملة أو المورد التي تسمى "عالم زجاجات المياه"، وسيقوم مندوب المبيعات الذي يعمل مع شركة "عالم زجاجات المياه" بمعالجة الطلب، ويقوم متجر"زجاجات مياه فاخرة" أي تاجر التجزئة بدفع الرسوم إلى شركة "عالم زجاجات المياه" أي تاجر الجملة في هذا المثال.

لنفترض أن شركة "عالم زجاجات المياه" تتقاضى 12.95 دولارًا لكل زجاجة ماء، سيدفع بائع التجزئة هذا المبلغ، والفرق هو الربح الذي سيحققه بائع التجزئة، أي أنه في هذه الحالة سيحقق بائع التجزئة ربحًا قدره 2.00 دولار

  • .يقوم المورد، أي شركة "عالم زجاجات المياه" بشحن الطلب، على الرغم من أن تاجر الجملة هو الذي يقوم بشحن المنتج، إلا أنه سيقوم بوضع اسم متجر "زجاجات مياه فاخرة" على تغليف المنتج وعلى الفاتورة ولن يظهر إسم المورد على المنتج ( طبعاً بعد أن يتم الإتفاق بين تاجر التجزئة والمورد)، ثم يقوم تاجر الجملة بإرسال فاتورة ومعلومات التعقب إلى بائع التجزئة.

  • يرسل بائع التجزئة معلومات الشحن إلى العميل، وهنا ينتهي دور بائع التجزئة في عملية الطلب.

  • يستلم العميل الطلب ويستمتع بزجاجة المياه.

هذه هي سلسلة التوريد في العمل، يمكنك أن ترى كيف يتعين على كل من بائع التجزئة وتاجر الجملة والشركة المصنعة العمل معًا بشكل لا تشوبه شائبة. عندما يتم ذلك بشكل صحيح، فهي عملية سلسة لا تتطلب إلا الحد الأدنى من الجهد لجميع المشتركين في العملية.

إحدى النقاط التي يجب التأكيد عليها هي أنك كبائع التجزئة مسؤول عن خطوتين فقط: إرسال الطلبات إلى المورد وإرسال معلومات الشحن إلى العميل. في بعض الأحيان يجب أن تكون مسؤولاً عن أشياء أخرى مثل دعم العملاء ولكن إذا سارت الأمور بسلاسة فإن هاتين الخطوتين هما الوحيدتان اللتان عليك إكمالهما.


بدء العمل في الدروبشيبنغ

قد يبدو هذا وكأنه لغز معقد، ولكن بمجرد أن تتعلم كيفية عمل الدروبشيبينغ، فإنها تكون عملية سلسة لجميع المشتركين فيها، أنت كتاجر دروبشيبينغ، يمكنك أن تفعل كل شيء عن بعد بدون أن تلمس منتجًا واحدًا!

تذكر أنك لست بحاجة إلى أي خبرة عمل لفتح متجر دروبشيبينغ، الخبرة تساعد بالتأكيد، لكنها ليس ضرورية للبدء. لا يسعى العديد من رواد الأعمال الناشئين إلى تحقيق أحلامهم أبدًا لأنهم يعتقدون أنهم بحاجة إلى ماجستير في إدارة الأعمال أو سنوات من الخبرة، لكن من أجمل مزايا الدروبشيبغ هي أنه يمكنك التعلم والتطور خطوة بخطوة أثناء قيامك بهذا العمل.


أجبنا في هذا المقال على سؤال"ما هو الدروبشيبنغ" وعلى جميع الأشياء الأساسية التي يجب أن يعرفها الشخص قبل البدء بالدروبشيبنغ، حان الآن دورك في اتخاذ القرار وتحويل ما تعلمته إلى فعل، قد تبدأ صغيرًا في البداية خاصةً مع عدم اليقين وربما الخوف من الفشل، ولكن تذكر أن جميع رواد الأعمال الناجحين اعتادوا أن يكونوا في نفس نقطة البداية، ضع خطة وقم بتقييم الفرص والتكاليف وابدأ العمل.





Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page