top of page
Search

كيف تبدأ موقع تجارة إلكترونية ناجح في 7 خطوات بسيطة

مع عصر التطور الذي نعيش فيه، أصبح عالم التجارة عبر الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأصبح من المُستغرب أن تجد شخصاً لا يزال يعتمد بشكل كامل على التجارة التقليدية ولا يقوم بشراء بعض (أو معظم) مقتنياته عبر الإنترنت، واذا كنت شخصاً طموحاً وتحب التطور واقتناء الفرص، فمن المؤكد أنه قد خطر ببالك أن تنشئ متجرك الإلكتروني الخاص، لكن قد لا تكون تعرف من أين تبدأ، لذلك قمنا بإعداد قائمة من سبع خطوات لتساعدك في رحلتك في عالم التجارة الإلكترونية.


الخطوة الأولى: اختيار المنتج الصحيح

قد تكون هذه هي أهم خطوة في القائمة، إذا لم يكن لديك منتجاً جيداً فلن تستطيع البيع مهما كانت الخطوات اللاحقة منفذة بشكل سليم، عليك اختيار منتج يحتاجه جمهورك المستهدف، ومن الأفضل أن تكون على دراية بخفايا ومزايا هذا المنتج حتى تستطيع تقديم الدعم الفني اللازم لعملائك فيما بعد، لكن لا تقم باختيار منتج لمجرد أنك تحبه وتفترض أن الجمهور سيحب هذا المنتج أيضاً، لا تتبنى وجهة نظرك الشخصية وتعتبرها وجهة النظر العامة، تختلف أذواق الناس، لذلك قم باختيار المنتجات التي يمكن أن يكون الطلب عليها مرتفع.

من النصائح المهمة في اختيار المنتج هي أن تتخصص وأن تقوم باختيار نيتش معين، فلا يجب أن يحتوى متجرك على دراجات هوائية و كاميرات رقمية، بل من الأفضل أن تتخصص في فئة معينة وأن تركز عليها، كأن تقوم ببيع الكاميرات الرقمية وكل ما يتعلق بها من عدسات ولواحق أخرى.

باختصار قم باختيار منتج تحبه وتمتلك الشغف تجاهه، ولكن لا تجعل هذا الشغف يجعلك تختار منتجاً ليس عليه طلب في السوق، وأن يكون متجرك متخصصاً أفضل من أن يكون عاماً.


الخطوة الثانية: اختيار منصة التجارة الإلكترونية

يجب عليك الآن اختيار منصة لموقعك ولمتجرك الإلكتروني، هناك العشرات من هذه المنصات لكل منها مزاياها الخاصة، أشهر هذه المنصات هي Shopify لسهولتها ولإمكانية البدء بتكاليف منخفضة، ولاحتوائها على الكثير من الخيارات أثناء نمو متجرك الإلكتروني، لكن كما ذكرنا، هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية، لذلك قم باختيار ما يناسب احتياجاتك وليس بالضرورة أن تختار أكثرهم شهرة.

والآن بعد أن قمت باختيار المنتج واختيار منصة التجارة الإلكترونية، حان الوقت لتصميم موقعك، الأمر بسيط ولكن قد يتخوف البعض من هذه الخطوة، بامكانك أن تجد شخصاً ليقوم بكل العمل من أجلك بمقابل مادي، وهناك المئات من الأشخاص المستعدين للقيام بذلك، أو قم باتباع الخطوات التالية


الخطوة الثالثة: إنشاء صفحة رئيسية لا تنسى

عندما يقوم شخص ما بزيارة متجرك، عليك أن تتأكد أن هذا الشخص سيبقى في موقعك ولن يغادره بعد عدة ثواني فقط، تستطيع القيام بذلك عن طريق أن تخطف أنظاره بشيء من الممتع أو من المثير النظر إليه، وبأن تكون الألوان متناسقة ومريحة للعين وذات دلالة على منتجاتك.

يجب أيضاً أن تقوم باختيار المنتجات التي تود أن تظهر في الصفحة الرئيسية، وأن تحتوى هذه المنتجات على صور ذات جودة عالية وتصوير احترافي (لكن واقعي)، اختيار الصور هو من أهم الأشياء التي يجب أن تهتم بها، لأن العديد من الدراسات أثبتت أن أحد أكثر الأسباب التي تجعل المشتري المحتمل يغادر صفحة المنتج هي الصور السيئة للمنتج.

عليك أيضاً التأكد من أن متجرك الإلكتروني متوافق مع أجهزة المحمول والكمبيوتر على حد سواء، معظم منصات التجارة الإلكترونية تحتوي على هذه الخاصية بشكل أوتوماتيكي، لكن من الأفضل أن تتأكد بنفسك من خلال تجربة متجرك من خلال عدة أجهزة مختلفة (لابتوب، جهاز لوحي، هاتف محمول)


الخطوة الرابعة: تحديد شكل العلامة التجارية ومضمون الموقع الخاص بك

الآن نأتي إلى الجانب البصري من متجرك، أو ما يتذكره عملائك عن متجرك، خاصة إذا كنت تصل إليهم من خلال عدة قنوات كوسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها من القنوات، من المهم أن يتذكرك العميل بمجرد النظر إلى إعلاناتك أو منشوراتك أو محتواك، وهذا يشمل تصميم الموقع وتصميم الصور الخاصة بك والألوان والشعار وأنواع الخطوط المستخدمة والتعبئة والتغليف وغيرها من الأمور التي من شأنها أن تشكل براند بصري يلتصق بذهن العميل. ومن الأمور المهمة أيضاً هو الجانب التقني لموقعك، كأن تتأكد من عمل جميع الروابط وأن تتأكد من أن العميل لا يواجه أي مشاكل تقنية مزعجة أثناء تصفح موقعك.



الخطوة الخامسة: إنشاء صفحة المنتج

من البديهي أن أحد أهم الأشياء الواجب تنفيذها بالشكل الصحيح هي صفحة المنتج، والتي من ِشأنها أن تقوم باقناع العميل المحتمل بالشراء، لذا يجب أن تحتوي هذه الصفحة على وصف للمنتج وإستخدماته والمعلومات الفنية الخاصة بالمنتج، بالاضافة إلى صور ذات جودة عالية للمنتج، ويفضل أن تكون الصور حقيقية وتظهر بشكل احترافي، لا يعني ذلك أن تقوم بتأجير مصور فوتوغرافي محترف لتصوير جميع منتجاتك، لكن لا يجب أن تظهر الصور بشكل ردئ، وبنفس الوقت يجب أن تكون الصور واقعية قدر الإمكان حتى لا يعتقد العميل المحتمل أن الصور قد تكون أفضل بكثير من الحقيقة، أو أن يقوم بإرجاع المنتج بعد الشراء لعدم مصداقية الصور.

نصيحة إضافية: لا تعتمد على وصف المصنع للمنتج (باستثناء التفاصيل الفنية كالطول والوزن والسعة والقوة وإلخ)، قم بكتابة الوصف الخاص بك لتتميز عن منافسيك الذين يبيعون نفس المنتج ويقومون بنسخ نفس الوصف، بالعادة لا يكون هذا الوصف جيداً بما فيه الكفاية، لذلك قم أنت بكتابة وصف جيد تتحدث به عن المنتج، ونفس الأمر بالنسبة للصور.





الخطوة السادسة: إنشاء مدونة وحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي

نعم صحيح، كما قرأت، قم بانشاء مدونة وكتابة محتوى قيم ومفيد ومجاني لزوار موقعك، ولهذا عدة فوائد، أهمها أنه يساعدك في التعريف بمنتجاتك لعملائك، كأن تقوم بكتابة مقال عن أفضل 10 أدوات للمطبخ وأن تضع روابط لشراء هذه الأدوات من متجرك، بالاضافة إلى المحتوى الذي لا يهدف إلى البيع، كأن تكتب مقال مفيد لا تقوم فيه بوضع روابط منتجاتك، ولكن هدفك هنا هو بناء ثقة مع الزائر وأن تجعله يبقى في الموقع الخاص بك أكبر وقت ممكن، ولا داعي للتذكير بالفائدة العظيمة للمدونة فيما يتعلق بمحركات البحث وظهور موقعك في أول النتائج مما يعني زيادة الزيارات والمبيعات بطريقة مجانية.

يجب أيضاً أن تصل لعملائك المحتملين عبر منصات التواصل الإجتماعي، اذا كانت شريحتك المستهدفة تتواجد في الفيسبوك، اذهب إلى فيسبوك، اذا كانت تتواجد في تويتر اذهب إلى تويتر، اذا كانت تتواجد في انستغرام أو تيك توك اذهب إلى هناك.


الخطوة السابعة: تجهيز صفحة الدفع، والسلة، وقائمة الأمنيات

الآن يجب عليك تجهيز صفحة الدفع، والسلة وقائمة الأمنيات wishlist، هذه الصفحات لها تأثير كبير على تجربة الشراء لدى عميلك المستهدف، لذا من المهم الاعتناء بها، والتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد وسلس، ,ومن المهم أن لا تضغط على العميل للقيام بالكثير من الأشياء كالقيام بانشاء حساب أو تقديم الكثير من المعلومات قبل عملية الدفع، كلما كانت تجربة الشراء أسهل كلما زادت مبيعاتك، لأن العميل اذا شعر بالاحباط من كثرة الأمور التي يجب أن يقوم بها قبل عملية الشراء سيميل إلى أن يغادر الموقع بدون أن يشتري. من الممكن أن تقوم بتفعيل خاصية الدفع عن طريق Paypal أو Apple Pay أو Google Pay للتسهيل على عملائك قدر الإمكان.



الآن حان الوقت لبدء تجارتك الإلكترونية

أنت الآن جاهز لبدء متجرك الإلكتروني وتجارتك الإلكترونية، قد يكون البدء بمتجرك الإلكتروني تحدياً لك، ولكن نأمل أن تكون الخطوات المذكورة في هذا المقال قد أنارت لك الطريق لما يجب القيام به من أجل أن تبدأ متجرك الإلكتروني.

تذكر أن تقدم أفضل خدمة ممكنة لعملائك، خاصةً خدمات ما بعد الشراء حتى تبني سمعة جيدة وتكسب رضا العملاء، مما سيزيد من أرباحك بالتأكيد.



Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page