top of page
Search

الأفلييت ماركتنج Affiliate Marketing | التسويق بالعمولة


التسويق بالعمولة أو كما يطلق عليه "الأفلييت ماركتنج"، هو نموذج إعلانات تقوم فيه شركة ما بدفع عمولات للأشخاص الذين يروجون خدماتها ومنتجاتها وينجحون في جلب عملاء لهذه الشركة.

وزاد عالم الإنترنت الذي نعيش فيه من شعبية هذا النموذج في العمل، وأشهر المنصات الإلكترونية التي ساهمت في إنتشار نموذج التسويق بالعمولة هي شركة أمازون حيث أتاحت لأي شخص تقريباً أن يقوم بالتسويق لمنتجاتها والحصول على عمولة مقابل كل عملية بيع تأتي من خلال الشخص المسوق أو Affiliate marketer، ويقوم كثير من الناس بالترويج لهذه المنتجات بعدة طرق، ومن أشهر هذه الطرق عمل مراجعات المنتجات على اليوتيوب وعلى مواقع التواصل الإجتماعي ومن ثم وضع روابط الأفلييت الخاصة بهم للمتابعين، وبالطبع كلما زاد عدد المشترين زادت عمولات المسوقين.



فهم الأفلييت ماركتنج

التسويق بالعمولة موجود منذ زمن بعيد، قبل الإنترنت، ولكن الشركات التكنولوجية والشركات التي تعمل عبر الانترنت حولت نموذج التسويق بالعمولة إلى نموذج يجني مليارات الدولارات سنوياً، وبسبب تطور أدوات التعقب وأدوات التحليل، تستطيع هذه الشركات اتخاذ قرارات أكثر صحة وأكثر دقة مما يزيد من أرباحها.

وفقاً لـ Business insider، يعود الفضل إلى الأفلييت ماركتنج في توليد 15% من عائدات التجارة الإلكترونية

لنفترض أن شركة ما تريد أن تصل لعدد أكبر من العملاء المتواجدين عبر الإنترنت، ستقوم هذه الشركة بتعيين مسوقين بالعمولة من أجل أن يساعدوها بالانتشار أو إيصال المنتج إلى العميل النهائي، من الممكن أن يكون المسوق بالعمولة مالكاً لعدة مواقع إلكترونية أو لقائمة بريد إلكتروني كبيرة، وكلما كانت هذه القائمة أكبر ومتخصصة أكثر كلما كان ذلك أفضل، ثم يقوم المسوق بالعمولة بترويج المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة للمتابعين في القائمة البريدية التي يملكها أو لزوار موقعه أو من خلال صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي، وسيحقق الأرباح في كل مرة يقوم أحد هؤلاء المتابعين بالشراء، هذه هي الفكرة بكل بساطة.

من الجدير بالذكر أنه ليس بالضرورة أن تدفع الشركة لمسوقيها بناءً على عدد المبيعات فقط، حيث أنه يوجد العديد من الشركات التي تدفع مقابل عدد النقرات أو مقابل أن يقوم العميل بتسجيل بياناته من أجل أن يتواصل معه فريق المبيعات الخاص بالشركة ومن ثم يقوم فريق المبيعات باقناعه بالشراء بنهاية المطاف، ما أريد أن أقوله أنك كمسوق أفلييت تستطيع أن تحقق الأرباح بدون أن تقوم بعملية بيع فعيلة، ولكن يجب أن تتأكد من شروط الشركة قبل أن تبدأ بالترويج لها.


أنواع الأفلييت ماركتنج

يمكن تقسيم التسويق بالعمولة إلى ثلاثة نماذج رئيسية وهي:


1. التسويق بالعمولة بدون صلة

وهو نموذج أفلييت لا يكون فيه للمسوق بالعمولة أي صلة بالمنتج أو الخدمة التي يقوم بالترويج لها، وليس بالضرورة أن يمتلك المسوق بالعمولة أي مهارات أو خبرات ذات صلة بالمنتج، ولا يقوم المسوق بتجربة المنتج أو الخدمة أمام الجمهور المستهدف، وهذا النموذج شائع الاستخدام ولكن لا ننصح به خاصةً إذا كنت تبحث عن بناء عمل مربح حقيقي ومستدام عبر الانترنت.


2. التسويق بالعمولة مع وجود صلة

كما يوحي الإسم، يكون المسوق بالعمولة في هذا النموذج على صلة بالمنتج أو الخدمة التي يقوم بالترويج لها، ويمتلك مهارات أو خبرات أو سلطة معينة تمكنه من جلب الزوار وحثهم على شراء واستخدام المنتج، ولا يقوم المسوق بهذا النموذج باستخدام المنتج أو الخدمة أمام الجمهور المستهدف كما هو الحال مع النوع السابق.


3. التسويق بالعمولة مع المشاركة

في هذا النموذج يكون للمسوق بالعمولة علاقة ومشاركة حقيقية مع الشركة المنتجة أو مع المنتج، ويقوم المسوق هنا بالترويج للخدمة أو المنتج بنفسه، وقد يقوم باستخدام المنتج أو الخدمة أمام الجمهور المستهدف باعتباره مصدراً للثقة أمام المتابعين، ويعتبر هذا النموذج أكثر النماذج الثلاثة تأثيراً وتحقيقاً للأرباح، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه قد يضر بسمعة وشعبية المسوق إذا تم استخدام هذا الأسلوب بطريقة خاطئة أو لترويج منتج ذا جودة رديئة.


مميزات وتحديات الأفلييت ماركتنج

يمكن أن يحقق التسويق بالعمولة أرباح كبيرة للشركة صاحبة المنتج وللمسوق بالعمولة، حيث تستفيد الشركة من تكلفة الترويج المنخفضة ومن جهود المسوقين بالعمولة، بينما يستفيد المسوق بالعمولة من الدخل والحوافز الإضافية. ويعد العائد على الاستثمار للتسويق بالعمولة مرتفع حيث أن الشركة صاحبة المنتج تقوم بالدفع للمسوق بالعمولة مقابل الزوار الذين يقومون فعلاً بعملية الشراء، ولا تدفع أي قرش آخر مقابل أي زيارات أخرى لم يقم أصحابها بالشراء أو تحقيق الهدف الذي اتفقت عليه الشركة مع المسوقين، بينما يتحمل المسوقين بالعمولة تكلفة وجهد جلب الزوار إلى صفحة أو موقع المنتج المراد بيعه.

تقوم الشركة صاحبة المنتج بتحديد شروط برنامج التسويق بالعمولة الخاص بها، قبل عدة سنوات كانت الشركات تدفع مقابل الزيارات أو مقابل النقرات أو عدد مرات ظهور الإعلان، لكن مع مرور الزمن تحول التركيز إلى العمولات على المبيعات الفعلية أو العملاء المتوقعين بشكل كبير، ويعود ذلك بسبب تعرض هذه الشركات إلى الإحتيال من قبل بعض المسوقين الذين يرسلون زيارات أو نقرات وهمية عن طريق استخدام بعض البرامج والروبوتات.

الآن أصبحت الأمور أصعب قليلاً، حيث أن معظم الشركات أصبح لديها شروطها الصارمة حول كيفية جلب العملاء المحتملين، حتى أن بعض الشركات تذهب إلى أبعد من ذلك وتقوم بإجبار المسوقين بالعمولة على استخدام محتوى معين من أجل التسويق لمنتجاتها حتى لا يقوم بعض المسوقين بتشويه سمعة الشركة عن طريق بعض الممارسات غير الأخلاقية أو المحتوى الذي ليس له علاقة بالمنتج أو الشركة، وتقوم بعض الشركات بحظر استخدام برامج إعلانات أو برامج تجسس معينة، لذا من الأفضل العمل بطرق شرعية بدون محاولات التذاكي أو الاحتيال لأنه غير قانوني أولاً، وقد يضيع عمولاتك ثانياً، والأهم من ذلك هو أنه غير مقبول لا دينياً ولا أخلاقياً.

في المقابل، تسعى الشركة للوصول إلى المسوقين بالعمولة المبدعين و المتحفزين للعمل والمساعدة في بيع منتجاتهم وخدماتهم للعالم.

وإن كانت تكلفة الترويج المنخفضة هي أهم المميزات بالنسبة للشركة صاحبة المنتج، فعدم وجود أي تكلفة تخزين أو تغليف أو توصيل بالنسبة للمسوق بالعمولة هي أهم مميزات الأفلييت ماركتنج، لذا يمكن اعتبار الأمر أنه علاقة تعاون بين الشركة صاحبة المنتج و المسوقين بالعمولة، تقوم الشركة بإنتاج المنتج وتعبئته وتغليفه وتسعيره وتقوم بمعظم العمل في البداية، ثم يقوم المسوق بالعمولة بالترويج لهذا المنتج بدون المرور بأي من الخطوات المذكورة.






من الجدير بالذكر أن الشركة المنتجة هي المسئولة عن الدعم الفني للعملاء وعن تجربة العميل النهائية، ولكن ما ننصح به بشدة هو أن تقوم أنت كمسوق بالعمولة بتقديم الدعم الفني اللازم لعملائك، وأن لا تتبع أسلوب إضرب ثم أهرب، حيث أن العميل السعيد سيعود للشراء منك وسينصح أصدقائه بالتعامل معك وبالتالي تزيد أرباحك وأرباح الشركة معاً، وبالطبع كلما زادت معرفتك وعلاقتك بالمنتج زادت جودة خدمة الدعم الفني التي تقدمها.


أمثلة على التسويق بالعمولة:


برنامج أمازون للتسويق بالعمولة

يعد برنامج التسويق التابع لشركة أمازون والذي يسمى Amazon Associates من أحد أكبر برامج التسويق بالعمولة في العالم، حيث يقوم المسوقين بالعمولة بالتسجيل في البرنامج من أجل الترويج لأي منتج موجود على أمازون، وفي المقابل يحصلون على عمولات مقابل أي مبيعات تأتي من خلالهم.

لكن شركة أمازون تضع معايير صارمة لأنواع المواقع والتطبيقات التي يمكن للمسوق أن يضع إعلاناتها بها. على سبيل المثال، يجب ألا تحتوي المواقع على محتوى منسوخ من موقع آخر وأن يكون المحتوى نشط ومتجدد ومناسب لمعايير أمازون، مثلاً يجب أن لا يكون المحتوى مسئ أو فاحش أو يدعو للعنف أو أي أعمال غير قانونية.

أكثر من 65% من الزيارات لمواقع التسويق بالعمولة تأتي عن طريق منصة Blogger

تتم الموافقة على طلب العمل كمسوق بالعمولة بواسطة موظفي شركة أمازون، ويشترط الحصول على 3 مبيعات خلال 180 يوماً من تقديم الطلب للحصول على الموافقة، وإذا تمت الموافقة تستطيع حينها الحصول على العمولات عندما يقوم الزوار بشراء المنتجات والخدمات من أمازون، وتختلف العمولات من منتج لآخر ومن فئة لأخرى ولكن نستطيع القول بأن متوسط العمولات من أمازون يكون حوالي 10% وقد يكون أكثر من ذلك لمنتجات معينة.


برنامج Etsy للتسويق بالعمولة

منصة Etsy هي منصة متخصصة في بيع المنتجات الفريدة والمنتجات المصنوعة يدوياً، وتروج Etsy لمنتجاتها عن طريق قنوات مختلفة بما فيها برنامج التسويق بالعمولة، يجب على المسوقيين بالعمولة الراغبين بالعمل مع Etsy أن يكونوا أكبر من 18 عاماً، وان يكون لديهم موقع إلكتروني يدخله زوار باستمرار وله علامة تجارية ويلبي بعض المعايير الأخرى.

كما هو الحال مع أمازون، بعد الموافقة تقوم Etsy بدفع عمولات للمسوقين بالعمولة مقابل كل عملية بيع ناتجة عن طريق الترويج لمنتجاتهم، الجدير بالذكر أن البائعين على Etsy بإمكانهم أن يكونوا بائعين ومسوقين بالعمولة في نفس الوقت، ولكن يحتاجون إلى إذن خاص من أجل أن يقوموا بالترويج لمنتجاتهم الخاصة، وتقول Etsy أن لديها الحق في إنهاء الاتفاقية بينها وبين المسوق بالعمولة في أي وقت ولأي سبب وأنه يمكنها أن لا تقوم بدفع العمولات لأي سبب مشروع.


شبكة شركاء eBay

شبكة شركاء eBay هو برنامج تسويق بالعمولة تابع لـ eBay، حيث تدفع شركة eBay عمولات للمسوقين بالعمولة (الشركاء) مقابل مشاركة منتجاتهم الخاصة خارج موقع eBay وتحقيق المبيعات، ويمكن للمسوقين ترويج منتجاتهم الخاصة بالاضافة إلى منتجات الآخرين.

يتم تحقيق العمولات عندما يقوم العميل بشراء منتج خلال 24 ساعة من لحظة الدخول إلى eBay عن طريق الرابط الخاص بالمسوق بالعمولة، أما بالنسبة للمزادات فيتم دفع العمولات إذا فاز العميل بالمزاد خلال 10 أيام.

تتباين نسبة العمولات بناءً على فئة المنتجات المباعة وتتراوح من %1 إلى 4% وبحد أقصى 550$ على كل عملية بيع، ويتم استبعاد بطاقات الهدايا والمنتجات المباعة بواسطة بعض المؤسسات الخيرية.


كم من المال يمكنك كسبه كمسوق بالعمولة؟

الدخل يختلف بالنسبة للمسوقين بالعمولة، فالبعض يكسب مئات من الدولارات والبعض الآخر يكسب آلاف أو حتى مئات الآلاف، يعتمد ذلك على المنتج الذي يتم تسويقه وعلى مدى قوة تأثير المسوق في الجمهور المستهدف، ومقدار الوقت والجهد المستثمرين في الترويج لهذه المنتجات، وبالطبع كلما بذلت وقتاً أطول وجهداً أكبر(بطريقة فعالة) كلما كانت فرصة كسب المزيد من الأموال أكبر.


الخلاصة

التسويق بالعمولة هو نموذج ترويج مربح ويزداد شعبية مع مرور الوقت خاصة بوجود الإنترنت والتقنيات التي تسهل العمل للشركة صاحبة المنتجات والمسوقين بالعمولة.

تطورت الشركات مؤخراً وأصبحت لديها قدرة أكبر على تتبع نشاطات المسوقين بالعمولة وتمييز المسوقين المؤهلين من المسوقين المحتالين، مما يساهم بفرصة تحسين المنتجات وبيعها بشكل أفضل، ويعتبر نموذج التسويق بالعمولة هو نموذج ترويجي منخفض التكلفة بالنسبة للشركة صاحبة المنتج، بينما يمنح نموذج التسويق بالعمولة الفرصة للمسوقين الماهرين بالعمل وتحقيق الأرباح والعمولات دون الحاجة إلى إمتلاك منتجاتهم الخاصة، باختصار هو نموذج يمنح الفائدة لجميع الجهات، البائع والمشتري، والمسوق بالعمولة الذي بينهما.


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page